متطلبات تجديد تأشيرة الإقامة الإمارات هي عبارة عن مجموعة من الشروط والأحكام والتي قامت الحكومة بوضعها داخل الأنظمة واللوائح المعمول بها بالدولة، والتي شملت متى تلغى الإقامة في الإمارات وشملت أيضًا قيمة سعر الإقامة في الإمارات خلال الفترة الحالية للمقيمين، سواء من المستثمرين أو أصحاب الأملاك أو أيضًا الموهوبين الذين أعطت لهم الدولة الأحقية في الحصول على الإقامة الذهبية في الإمارات، أو الفئات الأخرى التي حصلت على فرصة إصدار الإقامة الخضراء في الإمارات أيضاً، لذا نتطرق لاستبيان أبرز الشروط والمتطلبات لتجديد التأشيرة.

ضوابط تجديد تأشيرة الإقامة الإمارات

بعد أن يتم استخراج التأشيرة أو الإقامة داخل الإمارات لا بد من الاطلاع على مدتها إذ أنه يلزم التجديد قبل انتهائها لتجنب الغرامة المالية والعقوبات المختلفة التي تصدرها الحكومة، وأيضًا من أجل تجنب عدم الحصول على الخدمات الحكومية التي تتطلب تقديم الإقامة، وأما عن أبرز متطلبات تجديد تأشيرة الإقامة الإمارات فقد جاءت متمثلة في التالي:

  • حصول كفيل المواطن على هوية وطنية سارية المدة.
  • دخول الفحص الطبي للتأكد من اللياقة الصحية، وهذا قد أصبح من الإجراءات الأساسية لمن وصلت أعمارهم ثمانية عشر عام.
  • استخراج بطاقة التأمين الصحي، وخصوصًا لمن يقيم في دبي أو أبوظبي أحد أشهر المدن بالدولة.
  • البدء في الإجراءات الإلكترونية لاستخراج تأشيرة الإقامة عقب تجديدها، وذلك سيكون من خلال الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.
  • تقديم كافة الوثائق والمستندات الثبوتية للموافقة على الطلب، مثل نسخة من جواز السفر الساري المدة وعدد واحد صورة شخصية.

كم قيمة غرامة انتهاء الإقامة في الإمارات

استقبلت دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الأعوام الماضية ملايين من المقيمين والوافدين الأجانب من جميع أنحاء العالم، وقد تم تصنيفهم لعدد كبير من الفئات من بينهم من يبحث عن فرصة عمل داخل أحد الشركات الخاصة أو المؤسسات الحكومية، والموهوبين ورجال الأعمال، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الحكومة دعت إلى معرفة جميع متطلبات تجديد تأشيرة الإقامة الإمارات أولًا والتعرف على غرامة انتهائها بدون تجديد.

فمن حصل على تأشيرة سياحية ولم يقم بتجديدها أو تأشيرة زيارة، فإن اليوم الأول الذي يلي الانتهاء يستوجب سداد 200 درهم، بينما الأيام التالية يتم سداد قيمة لا تقل عن مائة درهم إماراتي، والحاصلين على تأشيرات وانتهت فترة السماح الخاصة بهم من المقيمين، فإن الحكومة ألزمتهم بضرورة سداد 125 درهم عن اليوم الأول.

بينما الأيام التالية يتم سداد قيمة لا تقل عن خمسة وعشرين درهم، وعند بلوغ المدة ستة أشهر، فإن الوافدين ينبغي عليهم سداد قيمة غرامة انتهاء الإقامة عن كل يوم وهي مقدرة بحوالي خمسين درهم إماراتي، وعند وصول المدة إلى عام فإن الوافد يقوم بسداد مائة درهم إماراتي.

غرامة تأخير صدور تأشيرة مولود جديد

هناك مجموعة من الأوراق الرسمية التي ينبغي أن يتم تقديمها إلى الجهات المختصة عند ولادة مولود جديد في الإمارات وذلك من أجل الحصول على الإقامة الخاصة به، فعلى سبيل المثال ينبغي تقديم صورة من شهادة الميلاد وجواز السفر لولي الأمر وينبغي أن تكون تلك الوثائق سارية المدة من أجل إصدار تأشيرة مولود جديد.

وقد عملت الحكومة على إعطاء مدة مُحددة قبل فرض غرامة التأخير على إصدار التأشيرة وهي تصل إلى 120 يوم، وبعدها ينبغي سداد 100 درهم إماراتي عن كل يوم يتأخر فيه الوافد عن تقديم طلب إصدار تأشيرة مولود جديد.

الاستفسار عن طريقة تجديد التأشيرة بالإمارات

هناك خطوات عديدة يمكن القيام بها من أجل الاستعلام عن آلية تجديد الإقامة أو الحصول على معلومات كافية عن متطلبات تجديد تأشيرة الإقامة الإمارات، فأولى تلك الخطوات هي الدخول إلى موقع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية فيمكن من خلاله معرفة شروط تجديد الإقامة وكم قيمة الرسوم المطلوبة لكافة أنواع التأشيرات أيضًا.

كما يمكن الاستعلام عن المزيد من التفاصيل من خلال استخدام الرقم الهاتفي الخاص بمؤسسة الهوية والجنسية الإماراتية وهو 600522222، والذي يعتبر من أهم الأرقام المجانية التي تم توفيرها للتسهيل على الوافدين والمقيمين داخل الدولة، حيث يتولى أحد ممثلي خدمة العملاء مهمة الرد عليك، ويمكن استخدام الرقم في معرفة عقوبة من تجاوز فترة السماح لتجديد الإقامة وفق نصوص القانون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + تسعة =