أقرت وزارة الحج والعمرة السعودية، آلية التسجيل في مسار حج الداخل عقب إعلان فتح باب القبول والتسجيل على المسار الإلكتروني للحجاج ١٤٤٣ من داخل المملكة، موضحة من خلال الدليل الإرشادي ما هي المستندات المطلوب إرفاقها من الحجيج عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة، وذلك للتسهيل على الجميع وللحد من التعامل مع الجهات الغير معروفة والتي تُروج بدءاً من الآن لرحلات الحج الوهمية، كما أن شروط موسم 2022 السعودية شملت المقيمين والمواطنين.

تستمر المملكة في اتخاذ كافة التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية التي تمكنها من السيطرة على الفيروس المستجد والحد من انتشاره، ولأن موسم الحج يقصده كل عام أكثر من مليون حاج من مختلف دول العالم، حددت وزارة الحج والعمرة مجموعة من الضوابط التي تمكن حجاج بيت الله الحرام هذا العام من تأدية المناسك، بما يضمن سلامتهم ويحافظ على صحتهم في ظل استمرار الوباء، وعدم تخلص العالم منه بشكل نهائي.

رابط التسجيل في مسار حج الداخل

خصصت الوزارة قنواتها الرسمية لمتابعة جميع التفاصيل التي تخص مواسم الحج والعمرة خلال الفترة القادمة، كما أوضحت آلية وخطوات التسجيل على المسار الإلكتروني للحجاج من الداخل ١٤٤٣، والتي تتمثل في التالي:

  • زيارة موقع وزارة الحج تسجيل دخول (https://haj.gov.sa).
  • اختيار التسجيل.
  • قراءة كافة التعليمات المتوفرة في الموقع.
  • كتابة المعلومات المطلوبة كرقم الجوال وعنوان البريد.
  • اختيار الجنسية لكي يتم إدخال بيانات التحقق الشخصي، فالمواطنين يقومون بإدخال رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد.
  • أما عن المقيم فيقوم بإدخال رقم الإقامة وكتابة تاريخ انتهاء صلاحيتها، والنساء يقومون بكتابة المعلومات المتعلقة بالمحرم.
رابط التسجيل على المسار الإلكتروني للحجاج
التسجيل على المسار الإلكتروني للحجاج

المسار الإلكتروني للحج القبول والتسجيل

وبعد إدخال البيانات المطلوبة يتم إرسال الطلب عقب التأكد من صحتها، ثم يُشترط سداد قيمة الرسوم المطلوبة واختيار طباعة لكي يتم الحصول على الاستمارة، وعقب وصول طلبك إلى الوزارة سيتم مراجعته من أجل الموافقة على استخراج تصريح حجز حج 2022.

ماهي مستندات إصدار تصريح الحج ١٤٤٣؟

أشارت الوزارة إلى أن المقبولين في المسار الإلكتروني للحج من داخل السعودية، لا بد أن يقوموا بتقديم مجموعة من الأوراق والمستندات منها نموذج من التصريح والذي يمكن طباعته إلكترونيًا، كما ينبغي تقديم نسخة من جواز السفر وصورة ضوئية من مستند الإقامة وعدد 2 صورة شخصية حديثة.

كما أن التقارير الطبية للحجيج من أهم المستندات على أن تكون صادرة من خلال جهات طبية رسمية، ويلزم لقبول طلب إصدار تصريح الحج الحصول على موافقة من خلال جهة العمل، ولكن هذا المستند خاص فقط بالوافدين، وإلى جانب ذلك تُقدم شهادات تلقي التطعيمات اللازمة لمواجهة الفيروسات، ومنها الفيروس المستجد.

شروط المقبولين في المسار الإلكتروني للحج

تضمن موقع وزارة الحج والعمرة عدد من الاشتراطات التي يقتضي أن تتوافر في راغبي أداء المناسك لهذا الموسم، والتي شملت الشروط التالية:

  • شرط أن لا يكون عمر المتقدم بطلب للحصول على تصريح بالحج يزيد عن الـ65 سنة.
  • ويشترط أن يكون خالياً من الأمراض المزمنة مع تقديم ما يثبت ذلك.
  • اشتراط أن يكون المترشح للحج حالته الصحية في توكلنا “محصن مكتمل”.
  • الأولوية لمن لم يحج مسبقاً كما أنه لا توجد أولوية للتسجيل المبكر، بحسب ما أشارت له الوزارة بشأن آلية التسجيل في الحج.

وقد لخصت الوزارة الاشتراطات في ما هو مبين أدناة:

التسجيل في مسار حج الداخل
شروط التسجيل في مسار حج الداخل

رقم وزارة الحج والعمرة الموحد كم

الاستعلام عن التسجيل في مسار حج الداخل هذا العام وتفاصيله يمكن الاستفسار عنها من خلال تسجيل دخول الرابط الرسمي لوزارة الحج، أو عن طريق التواصل على رقم 8004304444 للمقيمين، وأيضًا للمواطنين.

تسجيل حجاج الداخل متى ينتهي
دليل التسجيل في مسار حج الداخل

تسجيل حجاج الداخل متى ينتهي

يكشف الدليل الإرشادي لشروط وآلية تسجيل الحجاج من داخل السعودية ١٤٤٣ متى آخر موعد التسجيل في مسار حج الداخل الإلكتروني لهذا الموسم، حيث تنتهي المواعيد في تاريخ 11 يونيو من العام الجاري والموافق 12-11-1443هـ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 − ثمانية =