دشنت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بسلطنة عمان، خدمة اختار أرضك بطريقة إلكترونية، وذلك تنفيذا للمرسوم السلطاني الذي يقضي بتوزيع 23 ألف و66 قطعة أرض سكنية حكومية، للأسر التي ليس لديها منزلًا أو أرضًا سكنية، وتهدف الوزارة من هذه الخدمة تحقيق الاستقرار الاجتماعي للأسر العمانية، وذلك من خلال أتمتة وتطبيق من شأنه أن يتميز بالسلاسة والسهولة حيث يسهل اختيار وحجز قطعة الأرض السكنية في بيئة رقمية آمنة، وذلك ضمن نطاق الخرائط الجغرافية الرقمية.

أشارت الوزارة نهاية شهر أبريل الماضي، إلى تسليم الرسائل النصية للمستحقين، ودعوتهم إلى دخول رابط خدمة اختار أرضك من أجل اجتياز الاختبار الإلكتروني، وتم إرفاق قائمة الأسماء، والتي يمكن الاستعلام عنها عبر الخدمات والحسابات الإلكتروني للوزارة، على أن تعلن باقي قوائم المستحقين عن عام 2022 خلال الفترة القادمة.

شروط استحقاق منح الأراضي

وقالت الوزارة، أنه بإمكان المستحقين للأرض السكنية التصرف فيها بعد القيام بتعميرها، مشيرة كذلك إلى أن سند قطعة الأرض يكون باسم العائل فقط الذي تنطبق عليه شروط الاستحقاق والأهلية، التي تمثلت في التالي:

  • يتعين كشرط أساسي ألا يقل عمر صاحب طلب الحصول على أرض سكنية عن عمر الـ23 عام.
  • يجب أن يقوم الذي توفرت فيه اشتراطات المنح بتعمير الأرض.
  • وأولوية المنح تكون فقط لصالح الأسر التي لا تمتلك أي من المنتجات التالية: منزل أو أرض سكنية صالحة للبناء.

خطوات منح الأرض إلكترونيًا عبر خدمة اختار أرضك

حددت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في سلطنة عُمان، ما هي الخطوات التي يتوجب اتباعها للحصول على قطعة أرض سكنية بطريقة إلكترونية عبر خدمة “اختار أرضك”، والتي تكمن في الخطوات التالية:

  • يتسلم المواطن رسالة نصية، بحيث تفيد بأنه ضمن المستحقين فعلياً لأرض سكنية.
  • يقوم المواطن بالدخول إلى الرابط الإلكتروني الخاص بخدمة “اختار أرضك” في أي وقت.
  • تتيح المنصة رابط تعريفي لكيفية استخدام النظام.
  • خلال 5 أيام من دخول المنصة يوجد للمواطن 3 محاولات متاحة من أجل اختيار الأرض بطريقة إلكترونية.

وبمجرد تراجع المواطن عن اختيار قطعة الأرض، يقوم مواطن أخر في تلك الحالة باختيارها، وذلك بسبب قلة المخططات المعروضة، إضافة إلى منافسة عشرات المستحقين على نفس الأرض.

ويمكن للمواطن أن يقوم بمعاينة الأرض السكنية بطريقتين: إما من خلال المعاينة الواقعية أو الافتراضية تحديداً قبل تأكيد حجزها، وذلك خلال 5 أيام فقط.

يقوم مقدم الطلب بعد ذلك بتحديد نطاق قطعة الأرض السكنية في أية منطقة أو ولاية أو محافظة، وذلك وفق البيانات الشخصية الخاصة بالمواطن المستحق، وتجدر الإشارة إلى أنه تتوفر قطع الأرض السكنية في كافة المحافظات العمانية عدا محافظة مسقط، وجدير لاذكر أن الوزارة كانت قد أطلقت منصة أملاك لمتابعة الطلبات والتحقق من الإجراءات التي اتخذت حيالها.

حالات إلغاء طلبات الحجز

  • إلغاء طلب الحجز في حال عدم قيام مقدم الطلب بتأكيد حجزه في المدة المحددة.
  • والإلغاء لطلب الحجز أيضًا بحال لم يسدد المواطن للرسوم المستحقة تحديدا في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ تأكيده للحجز.

حالات الإعفاء من سداد رسوم الأراضي

يتم إعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة وأسر الضمان الاجتماعي وغير العاملين، وكذلك كل من لا يتجاوز دخلهم الشهري عن 300 ريال عماني، من سداد رسوم الأرض السكنية.

كما يمنح الإعفاء لفئات المتقاعدين أيضاً من الذين يزيد دخلهم الشهري عن مبلغ الـ300 ريال عماني بـ50% من قيمة الأرض الممنوحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − 6 =