كشفت سفارة السعودية في المملكة المتحدة عن خطوات تقديم طلب إعفاء إلكتروني تأشيرة دخول بريطانيا والسفر بدون فيزا مسبقة، وذلك عقب إعلان وزارة الداخلية البريطانية، عن انضمام كلاً من المملكة العربية السعودية والبحرين لباقي دول مجلس التعاون بالخليج العربي وهم سلطنة عُمان، الإمارات، الكويت، وقطر، المشمولين بقرار الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة، على أن يبدأ تنفيذ القرار من بداية شهر يونيو 2022، الأمر الذي من شأنه الإسهام في تعزيز العلاقات وتعميق الشركات الدبلوماسية والاستراتيجية، وتحقيق المزيد من الازدهار الاقتصادي للدول المعنية.

أوضحت وزارة الداخلية البريطانية، أنه بحلول الأول من يونيو المقبل، سيوف يتاح لمواطني المملكة والبحرين، إمكانية تقديم طلب سفر إلى بريطانيا بغرض الدراسة، الأعمال، السياحة، أو العلاج الطبي، مع الحصول على الإعفاء الإلكتروني من تأشيرة دخول المملكة المتحدة، ولمدة تصل إلى 6 أشهر، بشرط قيام المستفيد من الخدمة بإكمال كافة البيانات في طلب الإعفاء المتاح على الموقع (electronic visa waiver (EVW))، لكل تأشيرة يتم التقديم عليها، مع سداد قيمة الرسوم الواجبة.

مزايا الإعفاء الإلكتروني من تأشيرة دخول بريطانيا

أشارت وزيرة الداخلية البريطانية “بريتي باتيل” إلى أهم مزايا خدمة طلب إعفاء إلكتروني تأشيرة دخول بريطانيا، والتي يأتي في مقدمتها مدى السرعة في إجراءات التقديم عليها بالمقارنة بما كان متبع عبر إجراءات طلب الحصول على تأشيرة أو “الفيزا”، إلى جانب ذلك:

  • لا يوجد حاجة إلى تقديم معلومات مثل الصورة أو البصمات.
  • عدم الحاجة لحضور المسافر لمركز طلب التأشيرة أو سفارة المملكة المتحدة.
  • لا حاجة إلى تسليم جواز السفر قبل الرحلة.
  • الحصول على إعفاء إلكتروني من التأشيرة خلال 24 ساعة فقط.
  • الربط بين شعوب الدول المعنية.
  • تعزيز الرخاء الاقتصادي.
  • الاستفادة من الخدمات الرقمية لتكون بديلاً سريع وفعال لتأشيرات الزيارة العادية.
  • إمكانية إجراء الفحوصات الأمنية الأمنية قبل السفر بمدة وجيزة.
  • المحافظة على أمن المواطنين لكلا الدول جراء التحسينات التي تتعلق بألية استخراج التأشيرات.
  • تسهيل سفر المواطنين والزائرين من منطقة الخليج العربي إلى بريطانيا والعكس، لأغراض مختلفة منها الترفية وبتكلفة أقل من ذي قبل.

خطوات طلب إعفاء إلكتروني تأشيرة دخول بريطانيا؟

أكدت “ليزا تراس” وزيرة الخارجية البريطانية، على أن قرار الإعفاء من استخراج تأشيرة دخول بريطانيا سوف يعزز من العلاقات مع دولتي السعودية والبحرين، وسيسهم في سهولة القدوم للمملكة المتحدة من دول منطقة الخليج العربي، مشيرة إلى الصدقات مع كلا البلدين ومدى أهميتها، كونها مبينة على الأولويات المشتركة والتي في مقدمتها الاستثمار والتجارة والأمن.

الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة
الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة

وفي سياق متصل؛ كشفت سفارة المملكة عن خطوات تقدم طلب إعفاء إلكتروني تأشيرة دخول بريطانيا للأفراد المؤهلين بطلب الخدمة من مواطني المملكة والبحرين، وذلك لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بحد أقصى وحتى 48 ساعة قبل موعد السفر، والخطوات على النحو التالي

  1. الدخول على موقع الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة البريطانية.
  2. تعبئة بيانات النموذج الإلكتروني والتي تشمل رقم جواز السفر والبريد الإلكتروني وتاريخ السفر والمغادرة وعنوان الإقامة في إنجلترا.داد قيمة رسوم الإعفاء الإلكتروني وقدرها 30 جنية استرليني أو 37 دولار أمريكي أو ما يقارب 200 ريال سعودي غير قابلة للاسترداد.
  3. يجب ملء النموذج قبل 48 ساعة على الأقل من السفر.
  4. يستقبل صاحب الطلب، الموافقة على الإعفاء في رسالة إلكترونية على بريده الشخصي خلال فترة زمنية قدرها 24 ساعة من وقت تقديم الطب.
  5. يقوم صاحب الطلب بطباعة نموذج الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة قبل السفر.
  6. تقديم نموذج الإغفاء الإلكتروني للسلطات البريطانية عند الوصول إلى أحد المنافذ الجوية.
  7. عند الحاجة لتعديل الطلب، يتم التواصل عبر البريد الإلكتروني الذي يخص وزارة الخارجية البريطانية.

حالات عدم الاستفادة من الإعفاء الإلكتروني

أوضجة الخارجية البريطانية أن الإعفاء الإلكتروني لا يسري في حالة العمل أو عقد الزواج المدني، كما أن الإعفاء الإلكتروني يصلح من أجل زيارة واحدة فقط، وفي حالة طلب الزيارة مرة أخرى يجب التقديم بطلب إعفاء جديد، وبالنسبة ولكل فرد مسافر طلب منفصل بما في ذلك الأطفال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 1 =