أشارت وزارة الحج والعمرة السعودية، إلى خطوات استخراج تأشيرة العمرة بشكل إلكتروني، وذلك لضيوف الرحمن أو حجيج بيت الله القادمين من الخارج، وبالأخص مع الدول المسموح بالسفر والقدوم معها، حيث يتم الاعتماد على الخدمات الإلكترونية في إنهاء الإجراءات بما يسهم في تسهيل عملية إصدار التأشيرات بما يراعي ما هو معمول به من احترازيات، وتطورات الوضع الراهن محو مكافحة الجائحة.

بيّنت وزارة الحج والعمرة السعودية، الخطوات الرئيسية التي سيتم اتباعها في التعامل مع منظومتها الإلكترونية، بعد الدخول على بوابة العمرة ثم تعبئة بيانات نموذج طلب إصدار تأشيرة إلكترونياً، وذلك على حسب الاشتراطات التي حددتها الجهات المعنية، ويمكن الإطلاع عليها من واجهة المنظومة بعد اختيار دولة القدوم، حيث قد تختلف بعض الشروط بالتحديد فيما يتعلق بالتطعيمات المطلوبة.

ما هي خطوات استخراج تأشيرة العمرة؟

أوضحت الوزارة خطوات استخراج تأشيرة العمرة عبر البوابة الإلكترونية الرسمية والتي سوف تمر بما هو موضح أدناة.

  1. الدخول على موقع وزارة الحج والعمرة (https://www.haj.gov.sa).
  2. اختيار خدمات العمرة الإلكترونية
  3. يظهر بجوار عبارة اشتراطات العمرة على حسب دولة القدوم، قائمة اختيار اسم الدول القادم منها المعتمر.
  4. على حسب الدولة تظهر قائمة الشروط، ومنها بروتوكولات الحجز المؤسسي التي أعدتها هيئة الصحة العامة “وقاية”، على حسب دولة القدوم بما يراعي الإجراءات الاحترازية المعمول بها في المملكة.
  5. الدخول على بوابة العمرة الإلكترونية.
  6. اختيار اللغة ومن بعدها تظهر ثلاث قوائم رئيسية بأعلى الصفحة، منها اختيار الوكلاء، أو اختيار شركات العمرة، أو الاستعلام عن برنامج المعتمر.
  7. في حالة اختيار الوكلاء الخارجيين، يتم تحديد اسم الدولة والمدينة من القوائم المنسدلة، ثم الضغط على كلمة بحث.
  8. تظهر قائمة الوكلاء أو الشركات على حسب الدولة والمرخص لها من وزارة الحج على حسب كل بلد، وبأسفل كل اسم يمكن استعراض حزم الخدمات المتاحة لتلك الجهة.
  9. اختيار الوكيل أو الشركة ثم اتباع باقي التعليمات
  10. اختيار البرنامج المناسب للمعتمر
  11. سداد الرسوم وتشمل كل الخدمات والسكن والنقل.
خطوات استخراج تأشيرة العمرة
خطوات استخراج تأشيرة العمرة

يقوم المعتمر بعد ذلك بتزويد مكتب الوكيل أو مكتب الشركة السياحية بجواز السفر الخاص به، وتعبئة البيانات وتقديم المستندات المطلوبة، ثم تحديد تاريخ السفر والعودة.

شروط إصدار تأشيرة العمرة

استكمال الإجراءات تستوجب إطلاع المعتمر على شروط إصدار تأشيرة العمرة والتي قد تختلف على حسب الدولة، حيث يكون هناك ضوابط تخص مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، تختلف عن تلك الخاصة بالقادمين من أوروبا وباقي الدول العربية أو الأجنبية على حسب ضوابط السفر، وإجراءات الحظر، ومن اهم الاشتراطات:

  • إصدار وثيقة تأمين طبي.
  • إصدار تذكرة سفر ذهاب وعودة.
  • الحصول على اللقاح من تلك الأنواع المعتمدة لدى وزارة الصحة السعودية.
  • الحجز المبدئي لتاريخ ووقت أداء العمرة وزيارة الروضة الشريفة والمسجد النبوي.

أضافت الوزارة انه سيتم تزويد المعتمر برقم مرجعي، هذا الرقم سيمكن المتقدم على الخدمة من تقديم طلب تأشيرة العمرة عبر منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة إلى وزارة الخارجية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × واحد =