بات التسجيل في الكلية المهنية بالسيب وفق شروط القبول المحددة من وزارة التعليم العالي، والبحث العلمي في سلطنة عُمان ركيزة أساسية إذ يمكن خلاله تأهيل وإعداد الكوادر الوطنية لتلبية متطلبات واحتياجات التنمية، وقد عملت السلطنة على أن يكون نظام التدرب المهني وسيلة بناءة لتدريب فئة الشباب في مختلف المجالات التي من شأنها أن تسد حاجة سوق العمل بالكوادر المدربة، وبما يسهم بالتبعية في دفع عجلة التنمية والاقتصاد الوطني للسلطنة، وتندرج الكلية كواحدة من أهم وأكبر مراكز التدريب المهني في عُمان والتابعة لوزارة التعليم، وتضم عدد هائل من الباحثين عن العمل الذين التحقوا فعليا بعدد من تخصصات المهنية التي توفرها الكلية، كما يقوم العديد من الطلبة بعملية التسجيل في مختلف الدورات التدريبية.

طريقة التسجيل في الكلية المهنية بالسيب

تضع الكلية المهنية في السيب (https://www.moheri.gov.om) كغيرها من مراكز التدريب المهني في سلطنة، مجموعة من الشروط اللازمة للقبول بها للدراسة في أحد المجالات والتخصصات، ومن أهم شروط القبول والتسجيل ما يلي:

  • أن يكون الطالب المتقدم للالتحاق عماني الجنسية.
  • إضافة لاشتراط تحصُله على شهادة من الصف التاسع، حتى صف الثاني عشر.
  • وأن لا يقل عمره عن الـ18 عام.
  • اشتراط كونه مسجلاً في وزارة العمل العمانية كطالب باحث عن عمل.
  • يلزم أيضا أن لا يكون تم تدريبه سالفاً من قبل على نفقة الحكومة.
  • ويشترط للضرورة أن يكون لائقًا صحيًا.

تخصصات الكلية المهنية

تتنوع المجالات والتخصصات التي توفرها الكلية، التي يمكن للطلاب العمانيين وغير العمانيين الالتحاق بها، ومن أهمها المجالات التالية:

“مجال هندسة تقنية الأخشاب، ومجال هندسة الإلكترونيات، إضافة لمجال هندسة التكييف والتبريد، والهندسة الميكانيكية، بالإضافة لتقنيات الزراعة، بخلاف مجال هندسة البناء والإنشاءات، وأيضا مجال الهندسة الكهربائية، علاوة على هندسة اللحام وتشكيل معادن، وهندسة تقنيات السيارات، والهندسة البحرية، وكذلك الدراسات التجارية، وتخصص العناية بالجمال”.

المستندات المطلوبة للتسجيل والقبول

تضمنت شروط التسجيل في الكلية المهنية بالسيب عمان، أن يقدم الطالب كافة الأوراق الثبوتية اللازمة، حيث أن الكلية تعتبر هذه المستندات بجانب توفر اشتراطات القبول في الطلاب بمثابة الخطوات الأهم لأتمتة تسجيل طالب مستجد، وتضمنت ما يلي:

  1. صورة من المؤهل العلمي.
  2. إرفاق لصورة من بطاقة الأحوال المدنية.
  3. تقديم صورتان شخصيتان وتكونان ملونتين.

كما يتطلب قبول طلب القبول وتسجيل الكلية المهنية للطلاب، التقدُم بإفادة تثبت كونه باحث عن عمل، ويتم الحصول عليها من وزارة العمل العمانية.

التعليقات

  1. متى التسجيل لطلاب ٢٠٢٠؟
    وكيف الطريقة (غير القبول الموحد)

  2. السلام عليكم
    متي يبدء تسجيل الطلاب الجددة المقبولين في الكلية المهنية عبى حساب الحكومة

  3. لماذا تورد عبارة بان النموذج لم يعد موجود
    حتى عن طريق المكتبه من أجل ارفاق المرفقات
    لذلك ما يفتح الموقع واحاول مرار بالاتصال بالكليه دون جدوى .
    دمتم بخير .

  4. ما نوع الشهادة التي يحصل عليها الطالب عند تخرجه

    وما هي الحوافز المقدمة للطالب المتفوق
    وهل يمكن للخريج الالتحاق باي كلية آخرى لاكمال دراسته سوى على نفقته الخاصة او الحصول على منحة على نفقة التعليم العالي والبحث العلمي؟؟؟؟؟؟

    1. قمنا بعرض التخصصات المتاح التقديم عليها في الكلية المهنية بالسيب وعلى حسب كل تخصص يمكن معرفة الدرجة والشهادة العلمية التي سيتم الحصول عليها عند التخرج، اما ما يخص الحوافز الممنوحة للطلاب فسيتم إضافتها للمحتوى الخاص بالمقال.

  5. هل مازال يسمح للطلبة الذين انهوا دراسة الصف التاسع التقدم للدراسة بالكلية وادا كان كدلك فان الطالب لا يمكنه التسجيل كباحث عن عمل كونه ما زال في مرحلة الدراسة

  6. السلام عليكم
    هل التسجيل متاح هذي الفتره !!
    وكيف اقدر اسجل كوني مخلصه صف ١٢ وم نادوني لا فرز اول ولا ثاني
    يعني شي رابط اسجل فيه او اروح الكليه ؟؟
    اتمنى الرد وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 5 =