أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن ترحيل 12 ألف وافد من المملكة إلى دولهم، مبينة أسباب قرار الترحيل والمخالفات المرتكبة التي أدت لذلك، يأتي هذا على خلفية الحملة الميدانية الأمنية التي نفذتها الوزارة عبر أجهزتها الأمنية خلال الأيام القليلة الماضية، لضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، والتي تعد امتداداً للحملات السابقة تحت شعار وطن بلا مخالف.

أشارت الداخلية السعودية لقيامها بتنفيذ حملة أمنية ميدانية مشتركة، استهدفت جميع مناطق المملكة خلال الفترة ما بين تاريخ الحادي والعشرين من جمادي أول 1444 الموافق 15 ديسمبر 2022، واستمرت حتى 27 جمادي أول الموافق 21 ديسمبر الجاري، وأسفرت عن ضبط عدد كبير من المخالفين للأنظمة واللوائح القانونية المنظمة للإقامة والعمل وأمن الحدود.

أسباب ترحيل 12 ألف وافد من السعودية

كشفت الوزارة عن أعداد المخالفون الذي تم ضبطهم في حملتها الأمنية التي نٌفذت مؤخراً، على النحو التالي:

  • عدد مخالفي أنظمة أمن الحدود والإقامة والعمل 15305 وافد تصيفهم كما يلي:
    • بلغ إجمالي عدد الوافدين المخالفين لنظام الإقامة 8816 وافد.
    • إجمالي مخالفي امن الحدود 3935 وافد.
    • إجمالي عدد مخالفي نظام العمل 2554 وافد.
  • عدد المخالفين من تم ضبطهم خلال محاولة اجتياز الحدود السعودية لدخول المملكة بطرق غير نظامية 560 مخالف كما يلي:
    • بنسبة 57 % من المضبوطين من حاملي الجنسية اليمنية.
    • نسبة 36 % ممن تم ضبطهم من الجنسية الأثيوبية في محاولة دخول المملكة.
    • النسبة الباقية وتمثل 7 % من جنسيات أخرى.
الحملة الأمنية لضبط المخالفين
ترحيل 12 ألف وافد

أضافت الوزارة أنها تمكن من ضبط 95 شخص حاول عبور الحدود السعودية إلى الخارج بطريقة غير نظامية، هذا بخلاف توقيف 19 شخص ممن قاموا بمساعدة وإيواء وتشغيل الأفراد من مخالفي نظم الإقامة والعمل وأمن الحدود، وقد اتخذت الوزارة إجراءات لإخضاع المخالفين لتنفيذ الأنظمة منهم 42569 وافد مخالف.

أكدت الداخلية على أنه قد تم البدء في تنفيذ اللوائح والقوانين على المخالفين عبر إحالة 33128 مخالف للحصول على وثائق سفر، و 2330 لاستكمال حجوزات السفر، وترحيل 12258 مخالف.

عقوبة تسهيل دخول مخالفي نظم العمل والإقامة

أوضحت الوزارة على أن عقوبة من يسهل دخول الأفراد من مخالفي أنظمة أمن الحدود، أو يساعد على دخولهم لأراضي المملكة ويوفر لها المأوى أو يقوم بنقلهم أو يقدم لهم أي خدمة او مساعدة بأي شكل من الأشكال، يتعرض لتوقيع عقوبة قدرها غرامة مالية قد تصل إلى مليون ريال، والسجن لمدة 15 عام، فضلاً عن مصادرة السكن أو وسيلة النقل المستخدمة، واعترت تلك الجريمة من الجرائم الكبيرة التي تستلزم التوقيف، وأعادت التذكير بأرقام خدمة الإبلاغ عن تلم المحالفات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − ثلاثة عشر =