تحرص وزارة الاتصالات المصرية على تطوير وتحديث البنية التحتية الرقمية فى شتى محافظات مصر، وتتوسع كلياً بشكل كبير في مجالات الحوسبة السحابية وخدماتها، ذلك كونها ممكن ومحرك رئيسي للتحول الرقمي، بحسب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دكتور/ عمرو طلعت، خلال كلمته التي ألقاها مؤخراً في مؤتمر “تقنيات الحوسبة السحابية” والذي نظمته رسمياً شركة أمازون ويب سيرفيسيز (AWS).

وأوضح طلعت، أن عدد الخدمات الحكومية على منصة مصر الرقمية يتجاوز الآن 165 خدمة حكومية رقمية، مشيرا كذلك إلى أن مصر أصبحت الأولى على مستوى قارة أفريقيا في نطاق سرعة الانترنت الثابت.

زيادة سرعة الإنترنت

أكد وزير الاتصالات أنه تم مضاعفة متوسط سرعة الإنترنت بالفعل حتى وصلت بالتحديد في شهر أكتوبر الماضي إلى 45 ميجابت/ ثانية، وهو إنجاز كبير فعلياً إذ أن مصر كانت في شهر يناير على وجه التحديد من عام 2019 في المركز الأربعين على مستوى أفريقيا، حيث كان متوسط سرعة الانترنت وقتها فقط 6.51 ميجابت/ ثانية، بحسب المُشار له من قبل شركة أوكلا وهي العالمية الرائدة فى قياس وتقييم سرعات الإنترنت.

أردف الوزير، أنه نتيجة لما تقوم به مصر في الآونة الأخيرة تحديداً من تطوير للبنية التحية الرقمية، إذ تقدمت فى تصنيف مؤشر نضج الحكومة الرقمية لعام 2022، حيث حققت نسبة نضج بلغت الـ0.751، وهو ما ساهم بالتبعية في وضعها في التصنيف (A)، والذي يضم خلاله شتى الدول الرائدة فى الحكومة الرقمية، ويمثل هذا التصنيف بالتحديد الفئة الأعلى فى المؤشر، وقد كانت وفق تقرير كشف عنه البنك الدولي رسمياً في عام 2020 ضمن الدول في التصنيف (B).

زيادة القدرة التنافسية

وأضاف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنه ضمن ما يشمله مشروع ربط كل المباني الحكومية في شتى محافظات الجمهورية والتي يبلغ عددها الـ 33 ألف مبنى حكومي، بشبكة ألياف ضوئية، تم الانتهاء الفعلي من ربط عدد 20 ألف مبنى بهذه الشبكة المعنية، مشيراً كذلك إلى أنه خلال عام 2023 سوف يتم الانتهاء من ربط كافة المباني الحكومية.

تمت الإشارة كذلك بأن الوزارة إنما تنفذ في الوقت الحالي ضمن مبادرة حياة كريمة أيضاً آليات مد كابلات الألياف الضوئية لقرى المرحلة الأولى من المبادرة، حيث تم الانتهاء بنجاح من توصيل كابلات الألياف الضوئية إلى ما يزيد عن عدد الـ 300 قرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + ستة عشر =