استطاعت دولة قطر مؤخراً أن تحرز ترتيبا متقدما، وذلك على الصعيد الدولي والإقليمي في مؤشر نضج الحكومة الرقمية للعام 2022 الصادر عن مجموعة البنك الدولي لهذا العام، ليكون هذا تحديداً عن (منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا)، حيث حصلت بحسب نتائج المؤشر الذي يعتمد على ماهية أرقام وبيانات وتقارير حكومية ودولية، على تصنيف (أ) A لتكون بهذا ضمن المجموعة المتقدمة من الدول في نضج الحكومة الرقمية، إذ حازت كذلك على مستوى نضج بلغت نسبته الـ87.4 %.

وبحسب خبراء ومتخصصين فإن البنك الدولي من جانبه يقسم أداء شتى دول العالم في التحول الرقمي وكذلك الأمر بالنسبة لنضج التقنيات الحكومية، وفق أربع مجموعات، هي كل من (A, B, C, D)، وتضم المجموعة (A) الدول التي وصلت بدرجة الأداء في معيار نضج التقنيات الحكومية وتبنيها الفعلي لسياسات التحول الرقمي في القطاع الحكومي، إلى تصنيف “مرتفعة للغاية” بينما تمثل المجموعة (B) على وجه التحديد الدول التي وصلت بالفعل إلى تصنيف درجة “عالية” وذلك في نفس المعيار.

مؤشر نضج الحكومة الرقمية 2022

وحققت قطر إنجازا على المستوى الإقليمي إذ جاءت في المرتبة الثالثة، كما وصلت كذلك إلى المركز الـ 16 على مستوى العالم، وهو ما يشير بالتبعية إلى ما تبذله الدولة القطرية من جهود حثيثة وفاعلة في مجال التحول الرقمي إذ حصلت على ذاك الترتيب وسط مشاركة من عدد الـ198 دولية.

كما تمكنت قطر أيضا أن تحرز ترتيبا مرتفعا جدا في مؤشرات فرعية عديدة، وهو ما ساهم بدوره في أن يتم إدراجها بشكل رسمي ضمن تصنيف مجموعة الدول المتقدمة بكفاءة.

تراجع في مؤشر ممكنات التحول الرقمي

وتتمثل المؤشرات الفرعية في توفر أنظمة حكومية أساسية، وقد حققت قطر الترتيب المتقدم كذلك بحيث جاءت في المرتبة الخامسة على المستوى الإقليمي، وترتيب الـ 33 على مستوى العالم، بينما جاءت أيضاً في الترتيب الإقليمي في مؤشر تقديم الخدمات الحكومية الرقمية في حين حصدت الرقم 21 عالمياً.

أما في مؤشر التفاعل مع المواطنين فقد حققت أيضاً المرتبة الثالثة وهذا على مستوى الإقليم، والترتيب الـ 17 على المستوى العالمي، في حين تراجعت فعلياً في مؤشر ممكنات التحول الرقمي لتحتل بذلك الترتيب السابع على مستوى الإقليم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 4 =