شهد مؤخراً كل من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ/ محمد بن زايد، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، التوقيع على اتفاقية يتم بموجبها إنشاء أحد أكبر مشاريع طاقة الرياح في مصر لتكون بقدرة 10 جيجاواط، وجاءت تلك الخطوة تحديداً على هامش مؤتمر وقمة المناخ cop27.

وكتب الشيخ/ محمد بن زايد عبر حسابه على موقع التغريدات والرسائل القصيرة تويتر معقبا: “شهدت وفخامة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي توقيع اتفاقية لإنشاء أحد أكبر مشاريع طاقة الرياح في مصر بقدرة 10 جيجاواط، سنمضي في إنفاذ عدد من مبادرات نوعية لحلول الطاقة المتجددة وتعزيز التنمية المستدامة”.

أكبر مشاريع طاقة الرياح في مصر

وقالت مصادر، أن التوقيع على هذه الاتفاقية المهمة المُبرمة والتي سيكون لها أثر في تعزيز التنمية المستدامة، سوف يزيد من التعاون المثمر والبناء بين كل من جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، كما سيزيد من الجهود المتضافرة التي يبذلها البلدين خصوصاً في مجال الطاقة المتجددة، وذلك سعياً للحفاظ على البيئة والحد قدر الإمكان من الانبعاثات الكربونية، فضلاً عن التوجه كذلك إلى الاعتماد التدريجي على الطاقة النظيفة وهو الأمر الذي من شأنه أن يساهم بالتبعية في حماية الطبيعة بجانب خفض التلوث.

وأوضح رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي يترأس بشكل رسمي وفد بلاده في قمة المناخ المنعقدة في مدينة شرم الشيخ، خلال كلمته في cop27 أن دولة الإمارات هي الأولى في المنطقة العربية التي أعلنت عن مبادرة استراتيجية بحيث ترتئي تحقُق عناصر الحياد المناخي وذلك بحلول عام 2050.

كما أكد رئيس الدولة في سياق تصريحه أيضاً على أن الإمارات إنما سوف تستثمر الـ100 مليار دولار في بناء العديد من مشروعات الطاقة النظيفة وهذا لإنتاج 100جيجا واط، في العديد من دول العالم، وذلك بالتعاون والتنسيق المتكامل مع الولايات المتحدة الأمريكية.

تجدر الإشارة كذلك إلى أن دولة الإمارات وفي إطار استعداداتها لاستضافة القمة القادمة cop28 في العام المقبل 2023، أعلنت رسمياً عن إطلاقها للعديد من مشاريع الطاقة النظيفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + 1 =