تقدم الحكومة بدولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الخدمات إلى أصحاب الهمم، خصوصاً من خلال الأنظمة التعليمية التي تجعلهم قادرين على الحصول على فرص كاملة للتعليم، ذلك عبر الممارسات والحلول عالية الجودة والتي تتناسب مع تطلعات العصر الحديث، وقد شهدت السنوات الماضية إطلاق إدارة تهتم بتدشين خدماتها، من أحل دمج أصحاب الهمم في النظام التعليمي في دبي ويظهر ذلك من خلال الفرص التعليمية التي تُقدم لهم.

اهتمت الدولة بتوفير معلمين ومعلمات متخصصين ويمتلكون المهارات والكفاءات لتدريس المناهج، التي وضعتها الجهات المختصة بالتعاون مع وزارة التعليم الإماراتية، بالإضافة إلى تدشين العديد من البرامج التدريبية التي تساهم في إرشاد تلك الفئة للوصول إلى طريقة تعلم مثالية.

ضوابط دمج أصحاب الهمم في النظام التعليمي

تسعى وزارة التعليم إلى تحديث أساليب التعامل والتواصل مع ذوي الهمم في الدولة، ولهذا تقوم بعملية دمج أصحاب الهمم في النظام التعليمي في دبي وتقديم لهم العديد من الخدمات من خلال المدارس ويظهر ذلك من خلال التالي:

  • الاهتمام بتقديم بيئة مدرسية مناسبة لذوي الهمم تجعلهم يستطيعون ممارسة العديد من الأنشطة على مدار اليوم وخلال ساعات اليوم الدراسي، وهذا يتضح من خلال دورات المياه والمصاعد.
  • هناك العديد من التقنيات الحديثة المتاحة في الفصول الخاصة بالتربية.
  • دعم المدارس والإدارات التعليمية بكوادر بشرية قادرة على التعامل مع ذوي الهمم، ويظهر ذلك من خلال توفير اختصاصي في الإعاقات البصرية فضلاً عن النطق والتربية الخاصة.
  • إقامة لجان تقييمية للوقوف على مهاراتهم بخلاف توفير جلسات للتأهيل والعلاج، سواء الفردية أو الجماعية.
  • الالتزام بتقديم العديد من الأجهزة التكنولوجية التي تساعدهم في تلقي التعليم.
  • تقديم أنشطة مختلفة تابعة للوزارة تستقطب فئة ذوي الهمم.
  • يمكن تقدم طلب التقييم ومعرفة الاشتراطات عبر خدمة تعليم الطلاب أصحاب الهمم من موقع الحكومة الإلكتروني.

أدوات تعليمية ذكية لأصحاب الهمم

هناك العديد من الأجهزة والأدوات التعليمية التي تُقدم إلى ذوي الهمم، فإن كانوا أصحاب الإعاقات البصرية، فتُقدم لهم جهاز التكبير للمساعدة على القراءة والكتابة وحقيبة الحواس التي تساعد في تنمية المهارات، وأصحاب الإعاقات الذهنية تُقدم لهم الوزارة ألبوم مُجهز بعدد من الصور الناطقة وأجهزة تمكنهم من التواصل، كما تنمي مهاراتهم في وقت قياسي وحقيبة شاملة لمهارات اللغة العربية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × أربعة =