تخطط وزارة العمل القطرية لإطلاق مجموعة من الخدمات الإلكترونية التي تخص إصدار تصاريح العمل، وبحسب رئيس قسم التصاريح بإدارة الاستخدام سالم درويش المهندي، ستكون هذه الخدمات متاحة في وقت قريب على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة، بجانب ما هو متاح حول شروط إصدار تصريح العمل في قطر ومتطلبات الخدمة، والوثائق المطلوب تقديمها، والبدائل الرقمية التي سيتم الاعتماد عليها في جميع مراحل الإجراء من دون اللجوء لمراجعة المراكز الحكومية المعنية.

وأوضح المهندي، أن قسم تصاريح العمل يقوم بإصدار كافة التصاريح للذين على إقامة ذويهم للنساء أو الرجال، بقصد التوظيف في جهة حكومية أوشبه حكومية أو خاصة، مشيرًا أن هذه الخدمة تتم الآن باستخدام بدائل رقمية في كل مراحل الإجراء، لافتًا أن هذا الإجراء يتضمن أيضًا صاحب العلاقة يريد التعاقد مع جهة عمل ليس على كفالتها، حيث أن عليه التقدم بطلب إذا كان يعمل في مهنة عادية أو رئيسية، ويتطلب من الذين يعملون في مهن فرعية تقديم طلب إضافة إلى المستندات الداعمة.

متطلبات إصدار تصريح العمل في قطر

وأشار رئيس قسم تصاريح العمل بإدارة الاستخدام بوزارة العمل القطرية، أن هذه الخدمة تتطلب التحقق من هوية مسؤول المنشأة حتى يمكن الدخول على الخدمة من خلال نظام OTP ، وسداد رسوم الخدمة باستخدام بطاقة دفع بنكية صالحة لسداد الرسوم عبر بوابة الدفع بالربط مع موقع حكومي ، إضافة إلى استكمال صاحب الطلب لتسجيل بيانات الطلب، وإرسال الطلب لوزارة العمل مع المرفقات المطلوبة حتى يمكنها القيام بالمطابقة والتدقيق.

كشف رئيس قسم التصاريح أيضاً، أنه بعد تقديم المتطلبات السابقة يتم طباعة كتاب الأدلة الجنائية للشركات الخاصة، وإرفاق شهادة حسن السير والسلوك ومن ثم قيام صاحب العلاقة بتسديد الرسوم عن طريق بوابة الدفع الإلكترونية بعد الموافقة، كما يتوجب على صاحب العلاقة إرفاق نسخة من العقد الذي تم التصديق عليه لاستكمال إصدار التصريح وطباعته من على موقع الوزارة، وفي الخطوة الأخيرة يتم استلام بطاقة العمل من أقرب مجمع خدمات.

متطلبات إصدار تصريح العمل في قطر
متطلبات إصدار تصريح العمل في قطر

شروط إصدار تصريح العمل

وأضاف المهندي، أن خدمة إصدار تصاريح العمل متاحة أمام الشركات الخاصة والمساهمة، ومن الشروط التي يتوجب توفرها لإصدار تصريح العمل، تسجيل بيانات العامل بدلالة الرقم الشخصي للعامل، موضحًا أن النظام يحدد المرفقات المطلوبة بحسب نوع الطلب.

ومن أبرز تلك المرفقات صورة من جواز السفر عند تقديم الطلب، بطاقة إقامة مؤقتة لحاملي الوثيقة القطرية إضافة إلى صورة الشهادات الدراسية التي يشترط أن تكون مصدقة ومترجمة، صورة من بطاقة المنشأة، إقامة سارية، تقديم رخصة مزاولة مهنة للتخصصات التعليمية والطبية والهندسية ، صورة من البطاقة الشخصية للكفيل الحالي، وصورة شخصية، وشهادة حسن سيرة وسلوك صادرة من دولة قطر للشركات المساهمة، كتاب استقالة أو إفادة بإنهاء الخدمات إذا كان طالب الحصول على التصريح عمل في السابق، ويطلب أيضاً نسخة أصلية من العقد وكتاب رسمي من الشركة في حالة الإلغاء.

وتابع رئيس قسم تصاريح العمل بإدارة الاستخدام بوزارة العمل، يتم طلب مستندات إضافية من البعض ومن أبرزها خطاب عدم ممانعة من إدارة المراسم في وزارة الخارجية- للدبلوماسي تحت كفالة سفارته، كتاب موافقة من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي- للعمل في المدارس وبطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة- ذوي الاحتياجات الخاصة، ترخيص طبي للمهن الطبية، كتاب موافقة من لجنة قبول المهندسين للمهندسين.

خطوات إصدار تصاريح العمل القطرية

أوضحت وزارة العمل مخطط بسيط يبين خطوات إصدار تصاريح العمل إلكترونية لمن يرغب بشغل الفرص الوظيفية الشاغرة، باتباع التعليمات واللوائح النظامية التي حددتها القوانين المعمول بها، والخطوات تتمثل فيما يلي:

  • الدخول على موقع وزارة العمل القطرية.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية
  • تعبئة بيانات تسجيل الدخول وتشمل رقم قيد المنشأة ورقم البطاقة الشخصة والجوال.
  • تعبئة بيانات رسالة التحقق التي يتم استلامها عبر رقم الجوال.
  • تظهر شاشة تسجيل التعديل او تقديم طلب إصدار تصريح العمل.
  • يتم استكمال البيانات المطلوبة ثم اتباع باقي التعليمات ومنها رفع المرفقات.
خدمة تصريح العمل قطر
خطوات إصدار تصريح العمل القطرية

الخطوة الأخيرة بعد إكمال البيانات سيتم إرسال الطلب وتظهر رسالة تأكيدية للمستخدم بنجاح الإرسال.

ما هي رسوم إصدار تصريح العمل في قطر؟

أوضحت وزارة العمل أن رسوم خدمة إصدار تصريح العمل تبلغ 500 ريال قطري للطلب الجديد، وفي حالة كان مقدم الطلب خليجي تكون الرسوم 120 ريال، ورسوك استخراج بطل فاقد تبلغ 100 ريال قطري.

ما هي طريقة استلام تصريح العمل في قطر:

تتيح وزارة العمل إمكانية طباعة تصريح العمل في قطر عبر موقعها الإلكتروني، أو التوجه لأقرب مجمع خدمات حكومية وطلب استلام بطاقة العمل، على أن يكون المستخدم للخدمة من أحد المخول لهم بالتوقيع لدى المنشأة.

هل يحق للمرأة المقيمة طلب تصريح عمل؟

أكدت وزارة العمل انه يحق للمرأة المتواجدة داخل قطر بوجب كفالة عائلية، العمل بدون الحصول على تأشيرة إقامة منفصلة، بشرط الخصول على موافقة زوجها.

جدير بالذكر أن الطلب يكون تحت الإجراء لدى الوزارة لحين المراجعة لجميع البيانات والمرفقات والتحقق من صحتها، وفي حالة اتخاذ إجراء بالقبول أو الرفض، يتم إشعار صاحب الطلب برسالة نصية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 3 =