حرص معهد الدراسات المصرفية في دولة الكويت، خلال السنوات العشر الماضية على تدريب نحو الـ50 ألفا من الكوادر المالية والاقتصادية، إذ تجاوزت نسبة الكوادر الوطنية منهم بنحو الـ 70%، وكان المعهد يهدف يرتئي من خلال إنفاذ البعثات الخارجية وهذه البرامج التدريبية إلى رفد سوق العمل بهذه الكفاءات والمهارات المتميزة في كل من المجالات سواءً المالية أو المصرفية وكذلك الاقتصادية، بحسب ما أورده الدكتور/ يعقوب الرفاعي، مدير عام للمعهد.

مجالات التدريب

أبان المدير العام لمعهد الدراسات المصرفية بالكويت، إلى أنه منذ تأسيس المعهد قبيل نحو الخمسين عاماً، لعب المعهد دوراً هامًا وحيويا في القطاع المصرفي حيث كان بما يملك من خبرات في هذا القطاع محفزاً لشتى العمليات، والتي يتم من خلالها انتقال الأفكار الجديدة والتقنيات الحديثة إلى هذا القطاع، لافتاً كذلك أن المعهد استطاع أن ينوع في الخدمات التي يقدمها حيث شملت برامج الاعتماد المهني، إضافة إلى البرامج الخاصة بتطوير القيادات.

برامج وأنشطة معهد الدراسات المصرفية بالكويت

وأضاف الرفاعي، أن أنشطة التدريب في المعهد متنوعة علاوة على تميزها، وهي ضمن 10 مجالات رئيسية ومنها الآتي:

  • تقنية المعلومات والعلوم المصرفية.
  • التسويق وتطوير الأعمال.
  • الخزينة والاستثمار.
  • التدقيق والقوانين المصرفية.
  • إدارة المخاطر.
  • العمليات المصرفية وإدارة الائتمان.
  • المالية الإسلامية، بجانب التعلم الإلكتروني.
  • الإصدارات البحثية فضلاً عن خدمات القياس والاختبارات.

أردف مدير المعهد بأن لدى المعهد شبكة دولية من أعضاء هيئة التدريس، وعلاقات وثيقة بالعديد من المؤسسات المرموقة التي من أبرزها: المعهد المعتمد للمدراء المحترفين، بخلاف كلية (إنسياد) لإدارة الأعمال، وكلية “هارفارد” أيضاً لإدارة الأعمال والموجودة بالولايات المتحدة.

ماهي الجامعات التي يتم الابتعاث بها؟

ولفت الرفاعي، أن المعهد اعتمد عدداً رسمياً من الشهادات المهنية المحلية التي يقدمها معهد لندن المصرفي والمالي، وهو الشريك المعتمد للمعهد، مشيراً أن المعهد يشارك كذلك في برنامج كفاءة الذي أطلقه البنك المركزي الكويتي، وذلك من خلال ابتعاث المعهد لطلبة كويتيين للحصول على درجة الماجستير.

تأتي خطوة تمكين الابتعاث والإيفاد للطلاب بهدف تأهيل كافة الكوادر الوطنية، حيث يتم ابتعاث هؤلاء الطلبة إلى جامعات مرموقة وهي كل من: لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، كلية “امبيريال” وجامعة “أوكسفورد” في المملكة المتحدة، بالإضافة لجامعة “كامبريدج”، وجامعة “أدنبرة”، بخلاف كلية لندن وكنجز إلى جانب كلية درم.

تجدر الإشارة أن معهد الدراسات المصرفية الكويت تأسس بشكل رسمي في عام 1970 ليكون كمؤسسة غير هادفة للربح، ومركزاً أيضا للدراسات المصرفية، وتحول بسنة 1982 إلى مؤسسة متخصصة وأصبح يعمل تحت مظلة البنك المركزي الكويتي، ويقدم شتى خدمات التعليم والتدريب المختلفة من منطلق تلبية متطلبات القطاع المصرفي والمالي في دولة الكويت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + ستة عشر =