تتيح منصة برنامج التشغيل الوطني في الأردن “تشغيل”، إقبالاً كثيفًا من العديد من شركات ومؤسسات القطاع الخاص في المملكة الأردنية، وذلك حتى يمكنهم الاستفادة من الدعم الذي يقدمه مؤخراً برنامج التشغيل للأجور، والتنقلات واشتراكات الضمان الاجتماعي، وهذا بحسب ما تم التصريح به رسمياً ببيان صحفي صدر عن محمد الزيود، وهو الناطق باسم وزارة العمل.

وأضاف البيان، أن عدد فرص العمل من الشواغر المتوفرة حالياً على منصة برنامج التشغيل الوطني “بلغ حتى الأن أكثر من الــ25 ألف فرصة عمل وهي لأكثر من 113مهنة يوفرها القطاع الخاص، مشيراً أن شتى الفرص تم تسجيلها بشكل فوري من قبل كل من شركات ومؤسسات القطاع الخاص، فضلاً عن أن المنصة تتواصل كذلك مع كافة الباحثين عن عمل الذين يتقدموا لتلك الفرص المتاحة.

25 ألف فرصة عمل متوفرة لأكثر من 113 مهنة

أكد بيان الوزارة، أن شركات ومؤسسات القطاع الخاص تُبرم من جهتها العقود مع الباحثين عن العمل عن طريق منصة برنامج التشغيل الوطني، لافتاً أن تلك الجهات تستكمل بشكل يومي شتى الإجراءات الخاصة بالتشغيل بحيث تقوم بتحميل وإرفاق اتفاقية المنحة، وتوقعها وتقوم بإعادة تحميلها من جديد للمنصة، ومن ثم يتم اختيار المتقدمين، وتقوم الشركات أو المؤسسات بعدها بإبرام عقود معهم بشأن الفرص المتوفرة فعلياً، والتي تم تسجيلها على الموقع أولاً بأول.

تحفيز تشغيل المتعطلين عن عمل

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج الوطني للتشغيل يعد أحد أهم وأبرز أولويات برنامج عمل الحكومة الأردنية الاقتصادية 2021-2023، وهو برنامج يرتئي بدوره إلى تحفيز تشغيل المتعطلين عن عمل من الشباب الأردني، في القطاع الخاص بشتى القطاعات الاقتصادية وبمختلف المحافظات بالمملكة، وذلك من الفئة العمرية التي تكون ما بين الــ18-40 عاماً، لتحقُق هدف تشغيل ستين ألف شاب وشابة.

ويحصل الشاب الباحث عن فرصة عمل عبر المنصة أو من خلال المواقع التي تعلن عنها وزارة العمل، ويقدم الموقع دعماً بقيمة بــ150 دينار بحيث تكون موزعة كالأتي: بـ130 دينار للأجور، و10 دنانير مساهمة العامل في الضمان الاجتماعي، ومثلهم كذلك لدعم الانتقالات.

إضافة إلى الدعم المقدم من المنصة كذلك لتغطية تكاليف التدريب في موقع العمل، ويلتزم أصحاب الأعمال بتوقيع عقد لمدة سنة تحديداً مع المتعطل، وذلك على أن تتضمن هده الفترة مدة تدريب سواءً بمواقع العمل، أوالغرف الصفية من شهر إلى ثلاثة أشهر حسب ما تتطلبه وتقتضيه فرصة العمل.

جدير بالذكر أن وزارة العمل ليست المسؤولة عن التشغيل، إذ أنه يكون فورياً من خلال أصحاب العمل، لكنها من الجهات المعنية بالبرنامج مع كل من، صندوق المعونة الوطنية  الأردن، بخلاف هيئة تنمية المهارات التقنية والمهنية، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + 5 =