أشارت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للتسهيلات المقدمة إلى عملاء المتاجر الإلكترونية، ومن بينها إعفاء الرسوم الجمركية للبضاعة الشخصية، وعما إذا كان هناك إعفاءات تخص ضريبة القيمة المضافة لتلك النوعية من البضائع، والإجراءات المتبعة في حالة طلب شحنات شخصية، وما يجب اتباعه عند تأخر تلك الطلبيات عن موعد وصولها، وذلك في إطار توضيح الهيئة الحقوق والواجبات والالتزامات على جميع الأطراف، بما يتماشى مع اللوائح والقوانين والنظم المعمول بها في المملكة.

أوضحت الهيئة في إطار ردها على استفسارات متى تفرض الرسوم الجمركية على البضاعة الشخصية، أن الحالات تختلف على حسب الأصناف المستوردة، وبشكل عام تطبق الرسوم على الشحنات الشخصية التي تتجاوز قيمتها 1000 ريال شاملة رسوم الشحن، وذلك على حسب نوع الشحنة.

آلية إعفاء الرسوم الجمركية لعملاء المتاجر

أضافت الهيئة، إذا كان المستفيد يحصل على بضاعة شخصية، فيمكن الحصول على إعفاء الرسوم الجمركية عند الشراء من المتاجر الإلكترونية، وذلك في حال كانت القيمة الإجمالية للمنتجات أقل من ألف ريال سعودي شاملة لقيمة أجور الشحن والتأمين عليها أيضاً، كما أن هناك حالة أخرى للإعفاء وهي عدم وجدو متطلب إذن فسح صادر من جهات أخرى.

ووفق ما نصت عليه لوائح ضريبة القيمة المضافة، فإن المنتجات الشخصية التي تم الحصول عليها إلكترونيًا لا يتم إعفائها من سداد قيمة الضريبة بنسبة 15 % على جميع الواردات، حيث تُطبق على وجه الخصوص على القيمة الإجمالية المُدرجة داخل البيان الجمركي، أي أن الضريبة تحتسب على قيمة البضاعة وأجور الشحن والتأمين ورسوم البيان الجمركي (https://e-services.zatca.gov.sa/ar/general/e-stores-customers).

ماهي إجراءات الشحنات الشخصية في السعودية؟

هناك عدد من الإجراءات حتى يتم استيراد الشحنات الشخصية من الخارج، والتي تتمثل إجراءاتها في التالي:

  • أولاً البدء في إنهاء إجراءات البيان الجمركي وذلك عن طريق شركات النقل في السعودية.
  • ثانياً ثم يليها إجراءات الفحص الأمني وتعمل عليها شركات النقل أيضًا، وهذه المرحلة تأتي بعد الحصول على الشحنة من الحاويات القادمة من الخارج باستخدام أحدث التقنيات.
  • ثالثاً الفسح الجمركي حيث يتم العمل على تدقيق البيان الجمركي والتأكد من تقديم بيانات صحيحة ثم يتم سداد قيمة الرسوم في حال تطبيقها، وهذه المرحلة يُطلق عليها الفسح.

ماهي أسباب تأخر الشحنات في الجمارك؟

وفرت الهيئة آلية تقديم نموذج الإقرار الإلكتروني ودعت إلى معرفة كافة الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الشحنات الشخصية في الجمارك، ومن بين تلك الأسباب عدم تقديم البيان الجمركي في الموعد المُحدد له، أو إعطاء أي بيانات خاطئة داخل البيان، أو عدم تقديم جميع المعلومات كاملة، وبالتالي يتم الرجوع مرة ثانية لاستيفاء كافة البيانات.

وإذا كان هناك شركة أو جهة أخرى حصلت على الأحقية في إعطاء إذن الفسح وتم التأخر في الحصول عليه، فبالتالي سيتم التأخر في تأخير الشحنات داخل الجمارك السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 2 =