أفادت مصادر بأن الهيئة العامة للنقل أجرت تعديلات على أجور استخدام وسائل النقل العام، حيث تقرر رفع رسوم التاكسي في المملكة بداخل المدن، وذبك فيما يخص تسعيرة المسافة لكل كيلو متر مقطوع، وتكاليف الانتظار، كما تقرر تعديل أجور بداية الخدمة بنسب متفاوتة، وتحديد حد أدنى لتعرفة الأجرة وبالأخص في فترة الليل وعدد الركاب، بما يضمن تحقيق الأهداف والاستراتيجيات التي تم وضعها للارتقاء بالمنظومة، وذلك على حسب ما أفادت به جريدة الوطن السعودية الصادرة نقلاً عن صحيفة عكاظ.

أشارت الجريدة في تقريرها، إلى مت نوهت عنه الهيئة بخصوص الخطاب الموجه لغرفة التجارة، يشير إلى سياسة تحديد قيمة الأجور بعد تعديل تعرفة الأجرة العامة داخل المدن “التاكسي”، وفق السياسة التي تم إقرارها بناء على القرارات الوزارة الصادرة تحت رقم 1/41/10 في تاريخ 24 محرم 1441، وما جرى عليها من تعديلات لاحقة بالقرار الوزاري رقم 1/42/23 في 12 صفر 1442، وما جاء بالباب الخامية الفقرة 19 حول اعتماد الهيئة ألية لتنظيم أجور الأجرة العامة لتكون بكلفة ملائمة وتوفير الخدمة بجودة عالية.

رفع رسوم التاكسي

بيّنت الهيئة العامة للنقل أن تعديل تعرفة الأجرة العامة والتي تمت مؤخراً بناءً على المراجعة الدورية للمتغيرات حول أليات تقديم الخدمة، حتى يتم توفير سبل الدعم والتحفيز لهذا النشاط، والتي تضمنت تحديث جدول التسعير وقد تم رفع رسوم التاكسي وقد تم إدراج ذلك ضمن الإرشادات وملصق التعريفة الذي يتواجد على جوانب الزجاج الأيمن والأيسر من سيارة الأجرة.

تسعيرة
تعريفة الأجرة العامة رفع رسوم التاكسي

وحول التعديلات التي تم التنويه عنها فهي:

  1. الحد الأدنى لاستخدام سيارة أجرة سعة 4 راكب هي 10 ريال سعودي لأي مشوار.
  2. احتساب الرسوم بواقع 2.1 ريال لكل كيلومتر وفق المسافة المقطوعة، وكانت الرسم القديمة 1.8 ريال.
  3. رفع تكلفة بداية خدمة سيارة التاكسي ليكون المبلغ الافتتاحي هو 6.4 ريال أي بزيادة 16.36 %عن الرسوم القديمة والتي كانت 5.5 ريال.
  4. زيادة تكلفة الانتظار لكل دقيقة زمنية 0.9 ريال في حالة كانت سرعة السيارة أقل من 20 كيلومتر ساعة، بزيادة قدرها12.5 % بعد ما كانت 0.8 ريال.

أضافت هيئة النقل أن تعديل تعرفة أجرة السيارات الأجرة لتلك التي تكزن سعتها 5 راكب فما فوق فتكون الرسوم كالتالي:

  • رسوم فتح العداد 7.3 ريال بدل من 6 ريالات.
  • تكلفة أجرة رسوم الكيلو متر 2.4 ريال
  • في حالة الانتظار تكون الرسوم 1.1 ريال لكل دقيقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة − 1 =