أشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إلى القرار الوزاري الخاص بتحديد الفئات المستثناة من فرض المقابل المالي في المملكة، بعد موافقة مجلس الوزراء على ذلك، على أن تكون ألية التطبيق على مرحلتين وقد تم تحديد تاريخ بداية التنفيذ لكل مرحلة، حتى يتثنى للمستهدفين اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتوفيق الأوضاع.

أوضحت الموارد البشرية أن المقابل المالي الذي سيتم فرضه على كل فرد من أفراد العمالة المنزلية، وذلك بالنسبة لما يزيد عن 4 عامل منزلي للمواطن السعودي، أو عن عاملين بالنسبة للمقيم، وتحديد قيمة الرسوم الواجب سدادها سنوياً، وهي مبلغ قدره 9600 ريال سعودي لكل عامل إضافي، مع الإشارة إلى الاستثناءات للحالات الخاصة.

العمالة المنزلية المستثناة من المقابل المالي

أضافت الوزارة أن قرار مجلس الوزراء السعودي الصادر في هذا الشأن، أشار إلى الفئات المستثناة من فرض رسوم المقابل المالي على العمالة المنزلية، وتشمل الحالات الإنسانية التي تطلب وجود أكثر من الحد المسموح به للمواطن أو المقيم، كما هو الحال بالنسبة لحالات الرعاية الصحية أو الطبية، كذلك بالنسبة إلى حالات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

أكدت الوزارة على أن الفئات المستثناة من رسوم المقابل المالي، يجب أن ينطبق عليهم الضوابط والشروط، والتي تقوم اللجنة المعنية والمشكلة لهذا الغرض بوضعها والتنويه عنها، مشيرة لمدى محدودية الأفراد من المستهدفين بتلك القرارات.

مواعيد فرض المقابل المالي على العمالة المنزلية

بيّنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنه من المقرر أن يكون التطبيق لهذا القرار على مدار مرحلتين، سوف تبدأ الأولي منها في تاريخ 21 شوال 1443، وتفرض الرسوم على العمالة المنزلية القادمة الجديدة، والتي قد تزيد عن 4 عاملين للسعودي، واثنين للمقيم.

يبدأ تطريق المرحلة الثانية في تاريخ 21 شوال 1444 هجرياًَ، وذلك على كلاً من العمالة المنزلية الجديدة والحالية ولنقس الأعداد المشار إليها بعالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × ثلاثة =