أشارت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة، إلى متى تعلن نتائج اختبار القدرات العامة الورقي أو المحوسب للطلاب والطالبات، في ظل تفاعلها مع استفسارات ترد لحساب العناية بالمستفيدين، والمخصص لتلقي التساؤلات والعمل على تذليل الصعاب وأي معوقات قد تواجه المتقدمين على اختيارات القياس بمختلف أنواعها سواء كانت التعليمية أو المهنية.

تعد هيئة تقويم التعليم والتدريب هي الجهة المختصة في المملة العربية السعودية، بتنفيذ والإشراف على اختبارات القياس والتقويم في قطاعي التعليم والتدريب واعتماد المؤهلات، بالقطاعين العام والخاص، من أجل تحقيق الأهداف المنشودة والمخطط لها في إطار العمل على رفع الكفاءة والكفاية والمساهمة في خدمة التنمية الاقتصادية للوطن، وتعمل الهيئة على بناء نُظم للتقويم والتدريب، وتقويم أداء المدارس والمؤسسات التعليمية والتدريبية بقطاع التعليم الجامعي.

هيئة تقويم التعليم والتدريب

أوضحت هيئة تقويم التعليم أنها تختص كذلك بالعامل على بناء مناهج التعليم العام وتحديثها واعتمادها بالتنسيق مع وزارة التعليم السعودية، وتقويم البرامج المنتهية بمؤهل وإعداد المعايير المهنية لممارسة الوظائف التعليمية والتدريبية، وإعطاء التراخيص لمزاولة النشاط، وذلك في إطار العمل المنوط بها والتي فردت له مساحة من التوضيح على موقعها الرسمي (https://www.etec.gov.sa) والذي يمكن الرجوع له لمعرفة طبيعة واختصاصات عمل الهيئة.

يتبع هيئة تقويم التعليم عدد من المراكز في مقدمتها المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي “قياس“، وهي من أشهر المؤسسات التي تتولي توفير المقاييس و عمليات القياس التربوي والمهني وتقديم الدراسات والاستشارات، ومن بينها اختبار القدرات العامة لطلاب المرحلة الثانوية بنظاميه الورقي أو المحوسب، كذلك اختبارات الرخصة المهنية، وقدرات الجامعيين، والتحصيل الدراسي وكفايات اللغة الإنجليزية والقدرة المعرفية.

كذلك يتبع هيئة تقومي التعليم كلاً من مركز اعتماد، والمركز الوطني للقياس والتميز المدرسي”تميز” لتحديد وتقييم مكونات التعليم العام، والمركز الوطني لتقويم واعتماد التدريب “مسار” لتقويم واعتماد جهات وبرامج التدريب في المملكة.

متى تعلن نتائج اختبارات القدرات العامة ورقي ومحوسب

كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن موعد إعلان نتائج اختبارات القدرات العامة المحوسبة، ويكون ذلك في غضون ثلاثة أيام عمل من تاريخ اجتياز الاختبار الإلكتروني في أحد مراكز قياس المحوسبة، أما موعد نتائج اختبار القدرات الورقي فيكون بعد حوالي شهر من تاريخ انتهاء فترة الاختبارات.

أضافت الهيئة أن الطالب أو الطالبة يحق له 5 فرص لخوض اختبار القدرات العامة، وبإمكانية التنويع ما بين الورقي والمحوسب، غير أنها اشترطت أن الحد الأعلى في عدد مرات خوض الاختبار المحوسب هو 3 فرص فقط.

اختبار القدرات العامة 1443

جدير بالذكر أن تقويم التعليم كان قد أعبن عن فتح التسجيل في اختبار القدرات العامة لعام 1443 للطلاب والطالبات بالمرحلة الثانوية، بداية من يوم 31 يناير 2022، على حسب الجداول الزمنية للفئات المستهدفة، مبينة أن أخر أجل للتسجيل سيكون في الخامس من مارس 2022.

  1. ما هو اختبار القدرات العامة؟

    يقيس اختبار القدرات العامة مدى قدرة الطالب على الفهم والتطبيق والاستدلال والتحليل، وبالتحديد في مجالي اللغة العربية والرياضيات، ويعتمد بطبيعة الحال على ما يمتلكه المختبر من قدرات عقلية يتم تنميتها وبنائها بالتعلّم، كذلك القراءة العامة عبر السنين، أي أنه لا يعتمد على المعلومات المجردة.

  2. كم عدد فرص دخول اختبار القدرات العامة؟

    أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب أنه يحق للطالب أو الطالبة دخول اختبار القدرات العامة بعدد خمس فرص، ويمكنه التنويع فيما بينها سواء كان الاختبار ورقي أو محوسب، غير أن الحد الأقصى لدخول اختبار القدرات المحوسب هو ثلاث مرات.

  3. متى يكون موعد إعلان نتائج اختبار القدرات؟

    حددت هيئة تقويم التعليم موعد إعلان نتائج القدرات العامة المحوسبة، وذلك في غضون 3 أيام عمل، أما بالنسبة لاختبار القدرات الورقي فالأمر يستلزم قرابة شهر من تاريخ انتهاء فترة الاختبارات الورقية.

  4. كم نسبة اختبار القدرات في حساب النسبة الموزونة؟

    ألية حساب النسبة الموزونة تعود للجامعات، وتختلف من جامعة أو كلية لأخرى، وكذلك الحال من تخصص لأخر، وعادة ما يتم التنويه عن المعادلة الحسابية في دليل القبول التي تعطي نسبة لمجموع الثانوية العامة، بالإضافة إلى نسبة لدرجة اختبار القدرات، ونسبة أخرى لدرجة التحصلي.

تكمن أهمية اختبار القدرات العامة في كونه اهد متطلبات القبول الجامعي للعديد من الجامعات في المملكة العربية السعودية، وتدخل نتيجته ضمن معادلة حساب النسبة الموزونة للقبول بجانب نتيجة الثانوية العامة واختبار التحصيلي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 17 =