أوضح أحد مديري شركة مصر العليا للكهرباء، كيفية شحن عداد الكهرباء مسبق الدفع والخطوات الصحيحة التي يجب مراعاتها، مع التنويه عن أبرز الأخطاء التي قد يقع فيها المواطن خلال عملة الشحن، الأمر الذي زاد من حالات التخوف من استخدام تلك النوعية من العدادات، خاصةً في حالة نفاذ قيمة الرصيد وبالتالي انقطاع الكهرباء في وقت غير مناسب لإمكانية إعادة تزويد الرصيد.

أضاف أن ألية عمل عداد الكهرباء مسبق الدفع (الكارت) تختلف في ألية تحصيل الرسوم عن عدادات الكهرباء العادية، حيث كان يعتاد المواطن على حضور المحصل بالفاتورة وبعدها سداد قيمة الاستهلاك، غير أن مسبق الدفع يتم شحنه أولاً بمبلغ مالي وعلى حسب الاستهلاك اليومي يتم خصم المقابل المادي لاستهلاك العميل بالكيلو واط، وحول طريقة الحساب فهي نفسها على حسب الشرائح المعمول بها، ومع بداية كل شهر تبدأ العملية الحسابية من الصفر وتتدرج على حسب سعة كل شريحة حتى نهاية الشهر ثم يبدأ من جديد.

ما هو عداد الكهرباء مسبق الدفع “الكارت”

عداد الكهرباء مسبق الدفع يعد وحدة حسابية (حصالة نقدية) تقوم بحساب المستخدم على حسب شرائح استهلاك الشهرية بداية من اليوم الأول وحتى نهاية الشهر، ثم يتم غلق الفترة المحاسبية لبدء دورة جديدة، يعتمد على شحن الرصيد المسبق، وهو يشبه العداد العادي في طريقة المحاسبة، ولا تخوف من بعض ما يثار من وجود تقديرات غير صحيحة للاستهلاك والسحب من الرصيد النقدي، ويتم إرسال البيانات من الشرائح والبيانات والرسوم التجارية إلكترونياً.

خطوات شحن عداد الكهرباء مسبق الدفع

أضاف مسئول الكهرباء على حسب التصريحات التي نقلها “المصري اليوم”، أنه تيسيراً على المواطنين يجب اتباع تلك الخطوات والتعليمات في عملية شحن عداد الكهرباء مسبق الدفع ثم اتباع التالي:

  • وضع الكارت في عداد الكهرباء مسبق الدفع لنقل أخر البيانات المدونة ومنها المديونية “إن وجدت” قبل أن يتم الشحن.
  • يمكن تصوير العداد أثناء وصع الكارت حتى يتم تسجيل الرسالة التي تظهر على الشاشة.
  • التوجه لأحد منافذ الشحن سواء التابعة إلى شركات توزيع الكهرباء، أو منافذ الشحن الإلكتروني أو عبر تطبيقات الهاتف.
  • في حالة حدوث أي مشكلة يتم التواصل مع منفذ الشحن التابع لشركة الكهرباء ويمكن تزويد الرصيد في أي وقت دوم التقيد بتاريخ محدد.
  • الوقت الصديق يكون من الساعة 5 مساءً وحتى الساعة 7 صباحاً ولا تفرق طريقة وضع “الكارت”، حيث أنه في حالة انتهاء الرصيد واتقطاع الكهرباء في الليل، يمكنه وضع الكارت في العداد فقط وستعود الخدمة حتى انتهاء ساعات الوقت الصديق ويتمكن من الشحن.
  • في حالة نفاذ الرصيد في أيام العطلات الرسمية مثل الأعياد أو يوم الجمعة، يعتبر اليوم بالكامل من بين “الوقت الصديق friendlly time”.

أبرز أخطاء شحن عدد الكهرباء مسبق الدفع

بيّن مسؤول الكهرباء، أن من بين أبرز أخطاء شحن عدادات الكهرباء الكارت، قيام المواطن بوضع الكارت في العداد ويتأخر لعدة أيام قبل توجه لمنفذ الشحن، وبالتالي يكون تاريخ البيانات المسجلة غير صحيح وتحدث مشاكل في الشحن، وعلية يجب مراعاة توقيت الشحن ورفع البيانات من العداد.

  1. ما هو الوقت الصديق لعداد الكهرباء مسبق الدفع؟

    أوضحت شركات الكهرباء أن الوقت الصديق أو ما يطلق عنه “الفريندلي تايم”، هو الفترة التي تبدأ من الساعة الخامسة مساءً وحتى السابعة من صباح اليوم التالي، وعلى مدار ساعات اليوم في العطلات الرسمية وأيام الجمعة، وبالتالي في حالة نفاذ الرصيد من العداد في هذا الوقت يتم وضع الكارت فقط في العداد وستعود الخدمة.

  2. هل سيتم قطع الكهرباء في حالة نفاذ الرصيد من عداد الكارت؟

    في حالة نفاذ الرصيد من عداد مسبق الدفع يتم وضع الكارت وستعود الكهرباء ضمن خدمة الوقت الصديق (الفريندلي تايم)، خاصةً في أيام الإجازات والأوقات المتأخرة من اليوم من بعد الساعة الخامسة، وعلية يجب التوجه لأقرب منفذ شحن معتمد لتزويد الرصيد، بعدها سيتم سحب المديونية.

  3. ما هي منافذ شحن عداد الكهرباء مسبق الدفع؟

    يمكن شحن عداد الكهرباء عبر عدة منافذ في مقدمتها المنافذ التابعة لشركات الكهرباء الرسمية، أو عبر نقاط منافذ الشحن الإلكترونية “فوري وما شابه”، عن طريق كروت “NFC” بواسطة الموبايل أبلاكيشن ويمكن استخدام تلك الطريقة من المنزل.

  4. ماذا سيحدث في حالة فك غطاء روزته عداد الكهرباء مسبق الدفع؟

    في حالة فك غطاء روزته عداد الكهرباء مسبق الدفع، ينقطع التيار الكهرباء، ولا يمكن إعادته إلا من خلال الفني المختص التابع لشركة الكهرباء.

إضافة إلى ذلك حضور بعض المواطنين لسجن الكارت بدون وضعه في العداد، حتى يتم نقل نسخة من احر البيانات حول قيمة الرصيد المدين في حالة حدوث ذلك، والاستفادة من الوقت الصديق لأيام الجمع والعطلات، ويجب على المواطن تصوير شاشة العداد في حالة ظهور كلمة خطأ “error”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 + 6 =