تصدرت السيدات الإماراتيات والمصريات ترتيب قائمة أقوى 50 سيدة اعمال في الشرق الأوسط، وذلك ضمن القائمة السنوية التي تصدرها مجلة “فوربس الشرق الأوسط”، واعتمدت فوربس في تصنيفها على السيدات الأكثر تأثيرًا في المجالات المختلفة، وتم إعداد القائمة تبعًا لحجم الشركة التي تقودها سيدة الأعمال، وما حققته من إنجازات تفوق التوقعات، كما يستند التصنيف بالقائمة على ما حققته سيدة الأعمال من إنجازات فردية طوال العام 2021، والدور الذي قامت به شركتها ضمن المسؤولية الاجتماعية، إضافة إلى المبادرات التي قادتها أو كانت تحت رعايتها.

قائمة أقوى 50 سيدة أعمال

تصدرت قائمة أقوى 50 سيدة أعمال في منطقة الشرق الأوسط، الإماراتية رجاء عيسى القرق، التي تعمل مديرة إدارية ونائبة رئيس مجلس الإدارة لمجموعة عيسى صالح القرق، وقد حافظت القرق، على ذاك التصنيف للعام الثالث على التوالي، وجاءت أيضاً سيدة الأعمال الهندية رينوكا جاغتياني، رئيسة مجلس الإدارة، ورئيسة تنفيذية لمجموعة “لاندمارك” تحديدا بالمركز الثاني، وحلت كذلك الإماراتية السيدة/هناء الرستماني، الرئيسة التنفيذية لمجموعة بنك أبوظبي الأول، على المركز الثالث وهو فعلياً نفس مركزها في القائمة منذ العام الماضي.

ضمت القائمة لهذا العام، سيدات أخريات من 19 جنسية مختلفة، بحيث يعملن في قطاعات متنوعة يبلغ عددها الـ 17 قطاعًا، وتصدر كل من مصر والإمارات القائمة بـ7 سيدات مشاركات، وجاء بعدهما في الترتيب دول: السعودية، والكويت، عمان، وأيضا المغرب بـ4 مشاركات لكل دولة.

وجوه جديدة ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط

تجدر الإشارة أن قائمة أقوى 50 سيدة أعمال في منطقة الشرق الأوسط لهذا العام، قد ضمت وجوه جديدة احتللن بعض المراكز الـ 10 الأولى، من بينهن كانت سيدة الأعمال الأردنية رندة الصادق، التي تعمل المديرة العامة التنفيذية للبنك العربي، والتي احتلت مركزها رسمياً عن جدارة واستحقاق، حيث أنها استطاعت أن تقفز في التصنيف من المركز 14 في قائمة العام الماضي، لتحتل المركز رقم 7 في قائمة هذا العام.

دخل القائمة حسب مجلة فوربس الشرق الأوسط عدد 12 سيدة جديدة يدخلنها للمرة الأولى، وكان اللافت أن معظمهن يقمن تحديدا في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ يقيم منهم بالإمارات 8 سيدات، بينما تقيم اثنتان أخرتان في قطر والسعودية.

كان من اللافت أيضاً أن قطاع البنوك والخدمات المالية كان هو بالأخص القطاع الأكثر تصدرًا في القائمة، وذلك بواقع الـ16 سيدة تعمل في هذا المجال، وجاء بعده على التوالي قطاع التجزئة ثم قطاع الشركات القابضة بـ 6 مشاركات لكل منهما.

أقوى 50 سيدة أعمال فوربس الشرق الأوسط
قائمة أقوى 50 سيدة أعمال فوربس الشرق الأوسط

وحل رابعًا في تقرير أقوى 50 سيدة أعمال قطاع التكنولوجيا بواقع خمس مشاركات، وكشفت القائمة أيضًا أن نسبة الـ25% من سيداتها يقُدن بالفعل مكاتب إقليمية، أو حتى أقساماً تابعة لشركات متعددة الجنسيات تعمل بمنطقة الشرق الأوسط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − 7 =