أبانت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، كيف يطبق نظام الأخطار المهنية في السعودية، وذلك خلال حسابها الرسمي على موقع التغريدات تويتر، كما تجيب التأمينات حول ماذا يقدم تأمين المخاطر المهنية للمصابين بإصابة عمل، مشيرة إلى بعض الأشياء التي يقدمها للمؤمن عليهم التي يستفيدوا منه، حيث ذكرت أن التأمين يتضمن تقديم العناية الطبية، علاوة على البدلات اليومية خلال فترة الإجازة المرضية، إضافة إلى دفع تعويضات نقدية بحال الإصابة بعجز مستديم.

كيف يطبق نظام الأخطار المهنية

يتم تنفيذ نظام الأخطار المهنية حسب التأمينات الاجتماعية بشكل إلزامي على كافة العاملين داخل سوق العمل في المملكة العربية السعودية، حيث تكون نسبة الاشتراك فيه بمقابل يبلغ الـ 2% من الأجر الذي يخضع للاشتراك، إذ يقوم بدفعها كاملة صاحب العمل.

التعريف بإصابة العمل

بحسب تعريف المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لإصابة العمل، فهي الحادثة التي وقعت للمشترك خلال عمله أو بسببه، وتشمل ما يتعرض له العامل أثناء الحالات التالية:

  • الحادثة التي تعرض لها أثناء طريقه من محل سكنه إلى مقر عمله أو العكس.
  • تعرضه لحادثة في الطريق من مكان عمله للمكان الذي يتناول فيه طعامه، أو إلى المسجد والعكس خلال وقت العمل.
  • تنقله عند أداء مهمة تم تكليفه بها من قبل صاحب العمل، إصابة عمل، وكذلك الإصابة بأي من مرض يثبت حدوثه بسبب العمل، أو الإصابة بأحد الأمراض المدرجة ضمن جدول الأمراض المهنية.

الإبلاغ عن الإصابة كيف يتم؟

يجب أن يقوم المصاب أو من ينوب عنه لزاماً بإبلاغ صاحب العمل خلال السبعة أيام من تاريخ وقوع الإصابة، على أن يلتزم شخصياً أو من ينوب عنه بإبلاغ مكتب المؤسسة عن الإصابات التي لا يفيد معها القيام بالإسعافات الأولية، وعلى أن يكون التبليغ في غضون الثلاثة أيام من تاريخ إبلاغه بوقوع الإصابة.

ما هي منافع تأمين المخاطر المهنية

يتم تقديم العناية الطبية الشاملة لكافة المصابين بإصابات عمل، من خلال المستشفيات الحكومية أو أي من المراكز الطبية الخاصة المتعاقدة رسمياً مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية، دون حدود وبحسب الحاجة الطبية للمريض، وتتضمن الرعاية الصحية تقديم خدمات التشخيص والعلاج والأدوية وكافة المستلزمات الطبية وحتى الأطراف الصناعية.

كم التعويضات النقدية في الإجازة المرضية

البدلات اليومية خلال فترة الإجازات المرضية، إذ يستحق المشترك الذي أصيب بإصابة عمل بدلاً بنسبة 100% من أجره الذي يحصل عليه يومياً بحال أن تسببت الإصابة في إصابته بعجز مؤقت، حيث يصرف له البدل عن كل يوم من أيام الإجازة المرضيه، وتخفض كذلك نسبة البدل إلى (75%) وهذا إذا كان المصاب: تحت العلاج ، أو كان في حالة تنويم أو إجازة مرضية.

نظام الأخطار المهنية كيف يطبق
نظام الأخطار المهنية كيف يطبق

يبدأ صرف البدل المقرر اعتباراً من اليوم التالي لوقوع الإصابة، وحتى يوم استعادة هذا المصاب قدرته على العمل أو بحال شفائه أو ثبوتية عجزه المستديم وإما وفاته، كما أنه يتحصل على كامل نفقات الانتقال والإقامة له ولمرافقه أيضا، وذلك في حال أن أقرت اللجنة الطبية المختصة وجود مرافق.

كيف تُحسب عائدة العجز الكلي المستديم

يستحق المشترك السعودي الجنسية عائدة شهرية بنسبة تبلغ (100%)، وذلك من متوسط أجوره خلال الأشهر الثلاثة التي سبقت الشهر الذي تمت فيه الإصابة، إذا نتج عن إصابته تلك عجزاً كلياً ومستديم.

يتم إخضاع صاحب عائدة العجز الكلي لعدد من الفحوص الطبية التي يتم إجراءها بشكل دوري، والتي تقوم بتحديدها رسميا لجنة طبية مختصة لمدة الخمس سنوات بعد تاريخ حصوله على عائدة عجز، وعلى أساس درجة العجز الواقعة يتم إعادة النظر في العائدة.

الاستحقاق في حالة حاجة المصاب لمساعدة الغير

يحصل مشترك التأمينات المصاب العاجز على معونة الغير بموجب قرار من اللجنة الطبية المختصة، إضافة إلى استحقاق نسبة (50%) من قيمة العائدة كإعانة، ويتم إخضاع المشترك بتلك الحالة لفحوص طبية دورية لمدة عشر سنوات، حيث يكون هدفها تقييم حاجته لاستمرار الحصول على المعونة أم لا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 3 =