أعلن وزير التعليم السعودي الدكتور/ حمد آل الشيخ، إطلاق مبادرة مسارات التعلم المرن الجديدة، وذلك من خلال المنصة الوطنية للتعليم الإلكتروني “FutureX”، بهدف تعزيز المهارات المهنية لمجالات التعليم العام والمهني وكذلك الجامعي وتأتي المبادرة بالشراكة مع عدد من المنصات التعليمية الشهيرة متضمنةً كل من منصات: “Coursera” إضافة إلى منصة ”Edx” و”Udacity” علاوة على ”Future Learn”، ويستطيع المستفيدين من مبادرة المسارات الجديدة الوصول لما يزيد عن الـ10 آلاف من البرامج والمقررات بالإضافة إلى العديد من الشهادات الاحترافية المتاحة لعدد من الجامعات والشركات الرائدة عالمياً.

مبادرة مسارات التعلم المرن 1443

أوضح معالي وزير التعليم أن مبادرة المسارات الجديدة إنما تعتبر بمثابة نقلة نوعية هامة في قطاع التعليم والتدرُب الإلكتروني في المملكة، حيث ستساهم بشكل فاعل في بناء كوادر وطنية مؤهلة وذات كفاءة عالية، بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل السعودي.

ما هي مسارات التعلم المرن الجديدة

تتضمن مبادرة المسارات للتعلم المرن عن طريق المنصة الوطنية للتعليم الإلكتروني “فيوتشر إكس” ضمن مرحلتها الأولى 3 مسارات أساسية، وهي:

أولا: مسار التعليم العام: الذي سوف يكون مخصصاً لتعزيز مهارات طلاب وطالبات الثانوية من الراغبين الانضمام إلى سوق العمل ويستهدف هذا المسار 250 ألف طالب وطالبة.

ثانيا: مسار التعليم الجامعي، هو الذي تم تخصيصه لطلاب وطالبات الجامعات السعودية.

ثالثا: مسار التطوير المهني وسوف يُخصص بغرض تقديم مسارات مهنية مرنة قادرة على إعادة تأهيل وتطوير مهارات جديدة، وسوف يستهدف الوصول إلى 150 ألف من الباحثين عن عمل إضافة إلى استهداف الموظفين والموظفات.

وزير التعليم يطلق مبادرة مسارات التعلم المرن
ما هي مسارات مبادرة التعلم المرن؟

مجالات مبادرة مسارات تعلم مرن

تشمل المبادرة العديد من المجالات التي تستهدفها وزارة التعليم السعودية بالشراكة مع المنصات العالمية المساهمة في المبادرة، حيث تتضمن الآتي:

  • المهارات الرقمية متضمنة كل من مجالات: “الحوسبة السحابية، إضافة لتطوير التطبيقات، فضلاً عن البرمجة، ونظم المعلومات، إلى جانب مجال تحليل النظم، و أخيراً الأمن السيبراني”.
  • ومهارات التصميم والفنون والموسيقى ممثلة في: “تصميم الجرافيك، ومجال تصميم تجربة المستخدم، علاوة على تصميم المنتجات، وكذلك الموسيقى والفنون، وتصميم الأزياء، بخلاف مجالات الوسائط المتعددة”.
  • مهارات الهندسة والعلوم وتشمل كل من: “الهندسة المدنية، علم الروبوتات، وكذلك الهندسة الكهربائية، بالإضافة لهندسة البرمجيات، والفيزياء، الكيمياء، ومجال الأحياء، والرياضيات”.
مميزات مبادرة مسارات التعلم المرن
مميزات مبادرة مسارات التعلم المرن

تكمن أهم مميزات مبادرة مسارات التعلم المرن لتعزيز المهارات المهنية كونها تساهم في أتمتة وتحقيق عنصر التكامل، وذلك عن طريق الربط بين المسارات وبين المهارات والوظائف المتاحة ومتطلبات سوق العمل السعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *