كشفت وزارة التموين والتجارة، من خلال جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لها، عن نجاحها في إتاحة قواعد بيانات العلامات التجارية لدى الجهاز، وذلك على الموقع الخاص بالاتحاد الأوروبي، حيث أصبحت أداة البحث تحتوي على بيانات تخص 76 مكتب من مكاتب الملكية الفكرية على مستوى العالم كله بما في ذلك مصر على أداة البحث (™ View )، حتى يمكن للباحث الدخول إلى بيانات ما يزيد عن 102.7 مليون علامة تجارية، التي ستصبح متاحة على موقع الاتحاد الأوروبي، وذلك ضمن إنفاذ توجيهات وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور. علي المصيلحي، التي تهدف إلى تطوير منظومة تسجيل العلامات التجارية الى أقصى درجة.

تتيح قواعد بيانات العلامات التجارية

أبان مساعد أول وزير التموين المصري، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، دكتور/ إبراهيم عشماوي، أن البيانات التي تخص العلامات التجارية لدى الجهاز والتي أصبحت متاحة على موقع الاتحاد الأوروبي تشجع المستثمرين في الخارج من التأكد من حماية علاماتهم التجارية من التعدي عليها أو السرقة، والحفاظ على استثماراتهم لدى مصر بشكل آمن.

وأضاف عشماوي في تصريحه، أن مصر هي أحد الأعضاء الفاعلة في المنظمة العالمية للملكية الفكرية، كما لفت سيادته أيضا إلى بعض القواعد البيانات التي سوف تكون متاحة بالفعل عند الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي، وهذا بدوره سوف يوفر خدمة الاطلاع والبحث عن العلامات التجارية، الأمر الذي من شأنه يساعد على تقليص الالتباس والخلط أو التشابه بين العلامات التجارية الأخرى للدول الأعضاء.

تعاون وتنسيق مشترك

وتعتبر خطوة وضع قواعد بيانات العلامات التجارية على موقع الاتحاد الأوروبي، أحد نتائج المجهودات الحقيقية التي تبذلها وزارة التموين وجهاز تنمية التجارة الداخلية والاتحاد الأوروبي، وذلك التعاون والتنسيق مع مكتب الملكية الفكرية بالاتحاد، لتطوير الإدارة المركزية للعلامات التجارية والنماذج الصناعية، وضمن الجهود التي تم بذلها على مدار الفترات السابق.

الجدير بالذكر أن تسجيل العلامات التجارية يعتبر جزء من حقوق الملكية الفكرية داخل مصر، كما أن التصميم أو العلامة التجارية أو النموذج الصناعي يتم اعتباره جزء رئيسي أيضاً من أجزاء النشاط التجاري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *