تُبادر الدولة المصرية بشكل مستمر بتقديم خدمات عدة لكبار السن، وذلك تفعيلا لما تضمنه نص المادة 83 من الدستور المصري، والصادر في عام 2014، والتي نصت ضمن بنودها على”أن تلتزم الجهات المعنية بالدولة بضمان الحقوق المسنين سواءً: صحيًا، اقتصاديًا، اجتماعيًا، ثقافيًا، وترفيهيًا، وهذا في نطاق توفير معاش مناسب من شأنه أن يكفل لهم حياة كريمة، وتمكينهم من المشاركة المُستمرة في مناحي الحياة العامة، وتراعي الدولة في تخطيطها للمرافق العامة احتياجات المسنين، كما تُشجع من جانبها منظمات المجتمع المدني على المشاركة في رعاية تلك الفئات، وذلك على النحو الذي ينظمه ويرتئيه القانون.

الأوراق المطلوبة للتقديم

وتنفيذًا لتلك المادة، تُقدم العديد من الجهات الخدمات التي يستفيد منها كبار السن، وقد أصدرت هيئة النقل العام بالقاهرة، أكثر من الـ20 ألف كارنيه للمسنين لمن هم فوق الـ70 عامًا، وذلك لركوب كافة الأتوبيسات الخاصة، بالهيئة بالمجان.

وأوضح اللواء/ رزق علي، رئيس هيئة نقل عام القاهرة، أن الأوراق والمستندات المطلوب التقدُم بها هي بطاقة الرقم القومي، صورتين شخصيتين، مبلغ 5 جنيهات، لافتًا إلى أن مكاتب الاشتراكات بالهيئة إنما تتلقى طلبات أهلنا من كبار السن، لإصدار كارنيهات للركوب المجاني بمكاتب اشتراكات مناطق: العتبة، العباسية، المظلات، جامعة الأزهر، الجيزة 7 شارع مراد، مشيرًا كذلك إلى أن تلك المكاتب تعمل تحديدًا من الساعة التاسعة صباحًا، حتى الثانية مساءًا.

إقبالا كبيرًا

وتجدر الإشارة إلى أن مكاتب الاشتراكات التابعة لهيئة النقل العام بالقاهرة، قد بدأت فعليًا بشهر نوفمبر الماضي، في تلقى طلبات الحصول على كارنيه كبار السن للأعمار المذكورة، وذلك للركوب المجاني لكافة أتوبيسات نقل القاهرة الكبرى.
وتشهد مكاتب الاشتراك التي تتبع الهيئة إقبالا كبيرًا لتقديم طلبات الحصول على الكارنيهات لشريحة المسنين، والتي يصل سريان صلاحيتها لمدة عام.

وكان اللواء عبد العال، قد أصدر توجيهاته سالفًا للمعنيين بالهيئة لتسهيل كافة الإجراءات التي من شأنها تمكين كبار السن، من أتمتة إجراءات الكارنيه مجانًا لركوب كافة أتوبيسات النقل العام، وذلك عرفانًا بجميلهم ولتخفيف العبء عن كاهلهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *