أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بدء سريان أو نفاذ العمل بقرار تجزئة رخص العمل والإقامة، وسداد المقابل المالي، لتكون كل ثلاثة أشهر أو على مدار فترات ربع سنوية للتحصيل من الفئات المستهدفة، موضحة ألبة التقديم على الخدمة، وذلك لتحقيق الأهداف المنشودة ومن بينها تحسين العلاقة التعاقدية ومنحها المزيد من المرونة، مع تحقيق إدارة أفضل للموارد المالية.

جدير بالذكر أن وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية ومركز المعلومات الوطني الذي يتبع “سدايا” الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، قد بدأت في إصدار وتجديد رخص الإقامة على فترات ربع سنوية، تنفيذا لقرارات رئاسة الوزراء السعودية، وقد تم استثناء العمالة المنزلية من هذا القرار وكذلك من في حكمها، كذلك فيما يخص تجزئة رخص العمل والمقابل المالي والرسوم اللزمة لاستخراج الإقامات.

تجزئة رخص العمل والإقامة والمقابل المالي

قرار تجزئة رخص العمل سيتيح للمستفيدين من أصحاب الأعمال، عملية التجديد للرخص على فترات ربع سنوية، أو بالتحديد كل ثلاثة أو ست أو تسع أو 12 شهر، وذلك على حسب حاجة المنشأة، على أن يتم الاعتماد على المنصات الإلكترونية المختصة في إنهاء تلك الإجراءات.

ومن جانبها أعلنت الجوازات السعودية عن إمكانية التقديم على طلب إصدار أو تجديد الإقامات من خلال منصة أبشر الأعمال، أو منصة مقيم، وفيما يخص إصدار رخص العمل وتجديدها فمن خلال خدمات منصة قوى، أو البوابة الإلكترونية لخدمات العمل التابعة إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

تجزئة رخص العمل
تجزئة رخص العمل

أشارت الوزارة إلى ألية تحصيل قيمة الوحدات الخاصة بالمقابل المالي الزائد عن عدد العاملين من المواطنين، عن تلك الوحدات التي يجب أن يتم سداد قيمة الرسوم الخاصة بها في المقام الأول، يلي ذلك التحصيل لقيمة المقابل المالي لعدد العمالة الذي يساوي العاملين السعوديين، وعلى حسب ضوابط إتمام تلك الإجراءات فسيتم طلب سداد المتأخرات في حالة طلب تجديد أو إصدار رخصة.

طريقة تجزئة رخص العمل

طريقة تقديم طلب تجزئة رخص العمل من خلال الخدمات الإلكترونية التي تتيحها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر ما هو مبين أدناة.

  • الدخول على البوابة الإلكترونية للعمل أو عبر منصة قوى.
  • الخدمات الإلكترونية للمنشأة
  • خدمة إصدار أو تجديد رخصة العمل
  • تعبئة البيانات
  • سداد الرسوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *