اعتمد المجلس التنفيذي لحكومة إمارة الشارقة مؤخراً نظام العمل الجديد، والذي تقرر أن يكون أربعة أيام عمل تبدأ من يوم الإثنين وحتى يوم الخميس، وبذلك تكون عطلة نهاية الأسبوع أيام الجمعة والسبت والأحد، كما قرر المجلس أيضًا تغيير ساعات العمل في كافة الجهات والمصالح الحكومية إذ تقرر أن يبدأ العمل من الساعة السابعة ونصف صباحاً ويستمر حتى الساعة الثالثة ونصف بعد الظهر، وبحسب مجلس تنفيذي الشارقة أيضا سوف يتم تطبيق نظام العمل الجديد مطلع يناير 2022م.

أربعة أيام ونصف يوم

يأتي قرار الشارقة تماشيًا مع إعلان حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، عن نظام العمل الجديد في القطاع الحكومي الاتحادي، والذي تقرر أن يكون أربعة أيام عمل ونصف يوم عمل في يوم الجمعة.

وقال مصدر، بأن هذه الخطوة التي اتخذتها الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، إنما تأتي مواكباً لما يتم تنفيذه في العديد من دول العالم المتقدمة، متضمنة كل من: اليابان وإسبانيا ألمانيا نيوزيلندا وأيسلندا، فضلًا عن أن الدولة الإماراتية كانت تقيم منذ فترة التجربة في عدد من الدول التي نفذتها فعلياً، والتي شهدت نجاحًا مبهرً.

الشارقة تقرر خفض أيام العمل لهذا السبب

أشار المصدر أيضاً إلى أن اعتماد تغيير نظام العمل الأسبوعي وفق النظام الجديد 2022، يأتي ضمن إطار خطط دولة الإمارات التي تهدف في المقام الأول إلى رفع وتحسين جودة الحياة والعمل على دفع وتعزيز اقتصاد الدولة، لافتًا كذلك إلى أن هذا التوجه العالمي بات يزداد زخمه يومًا بعد أخر لاسيما في الفترة الأخيرة وخاصة في دول الاتحاد الأوروبي، التي شهدت في الآونة الأخيرة دعوات عديدة بتطبيق تخفيض لأيام العمل.

رفع وتحسين جودة الحياة

وأضاف المصدر أن العديد من النقابات العمالية الكبرى وعشرات الشركات والمؤسسات العالمية تؤيد النهج الذي اتبعته دولة الإمارات، حيث ترى أن هذا النهج يعتبر وسيلة يتم من خلالها تحقيق المزيد من الإنتاجية، إضافة إلى أنه يراعي خلق توازن حقيقي بين الحياة الشخصية والعملية للعاملين، ذلك بما يساهم في تحسين صحتهم البدنية والعقلية.

لافتًا كذلك إلى أن الفكرة باتت تستحوذ على اهتمام الكثيرين وتكتسب بشكل متسارع زخمًا عالميًا كبيرًا، وأن هناك خمس دول قد تقدم في القريب على اتخاذ خطوات ضمن هذا النهج، إذ أن بعضها يجري به حاليًا إنفاذ وتطبيق الفكرة بشكل تجربة في عدد من شركات القطاع الخاص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *