أعلنت وزارة التربية الوطنية الجزائرية، مواعيد فتح تسجيلات امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، للعام الدراسي الحالي، وألية إيداع ملف تسجيل بكالوريا أحرار 2022، وفق التعليمات والإرشادات المتبعة، التي جاء ذكرها في البلاغ الوزاري الموجه لكافة التلاميذ المتمدرسين في مؤسسات التربية، والتعليم العمومي والخاص، أما المترشحين الأحرار فسيكون ذلك من خلال خدمات الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

أضافت الوزارة أن موعد تسجيلات اجتياز امتحانات البكالوريا والتعليم المتوسط للمتمدرسون الأحرار، سوف تنطلق من يوم 28 نوفمبر 2021، وحتى يوم 23 ديسمبر من الشهر المقبل، وسوف تتم عبر الأرضية الرقيمية التابعة إلى النظام المعلوماتي لوزارة التربية والوطنية، وستولي مديرو المؤسسات التربوية القيام بعملية تسجيل تلاميذهم من المتقدمين على تلك الاختبارات.

أضافت الوزارة أن الهدف من وراء جعل المؤسسات التربوية هو من تقوم بالتسجيل للطلاب المتمدرسين، يعود إلى التخفيف عنهم وعن أوليائهم، وتقليل أخطاء عمليات التسجيل وما يعتريها من صعوبات، وإعفائهم من تحمل أعباء التسجيلات بأنفسهم، على أن تتكفل المؤسسة التعليمية بتلك العملية دون إقحام التلاميذ في هذا الأمر، بخلاف ما سنوضحه أدناة بخصوص تسجيلات باك حر للعام الجاري.

أكدت وزارة التربية أنه كنتيجة للخدمات التي وفرها النظام المعلوماتي الرقمي، فقد أصبح من السهل القيام بمثل هذه الأعمال بكل كفاءة، وفق جهود التحسين الآلي للمعلومات.

إيداع ملف تسجيل بكالوريا أحرار 2022

أضافت وزارة التربية أنه بالنسبة للتلاميذ المترشحين الأحرار المتقدمين على اجتياز الاختبارات، فقد تقرر أن يكون إيداع ملف تسجيل بكالوريا أحرار 2022 عبر موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات عبر الروابط التالية:

  • تسجيلات البكالوريا من خلال رابط https://bac.onec.dz .
  • تسجيلات المتوسط أحرار من رابط https://bem.onec.dz .

يتكون ملف التسجيل من الأتي:

  1. استمارة التسجيل والتي سيتم استخراجها من روابط موقع الديون الوطني عقب التسجيل كلاً فيما يخص شهادته ويصادق عليها الطبيب.
  2. شهادة مدرسية أصلية.
  3. بيان إقامة.
  4. حقوق التسجيل، في حدود 5 ألاف للحاصلين على البكالوريا، و 3 ألاف دينا لغير الحاصلين.
  5. ظرف به طابع بريدي مدون به عنوان المترشح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *