إطلاق منصة مبادرة مودة للزواج على ما غرار ما ورد في الإحصائيات التي كشف عنها الجهاز المركزي، للتعبئة العامة والإحصاء، بشأن أعداد حالات الطلاق، حيث ذكر الجهاز أن مصر شهدت ارتفاعًا كبيرًا بالطلاق في عام 2019، وذلك مقارنةً بالعام 2018، حيث وصلت إلى 237.7 ألف حالة، بمعدل حالة كل 2.11 دقيقة، ووفق البيانات تصدرت محافظة القاهرة، قائمة المحافظات 10 الأولى تسجيلاً للطلاق، تلتها ترتيبًا محافظة الجيزة، بحالة واحدة كل 17 دقيقة، وتعمل العديد من الوزارات والجهات المعنية بالدولة، على بذل كافة الجهود التي يمكنها أن تحد من تلك الظاهرة.

مبادرة مودة وزارة التضامن

تعمل وزارة التضامن الاجتماعي على تقديم العديد من البرامج التي تهدف للحفاظ علي كيان الأسرة المصرية، والتي بدأت تأخذ منحى جديدًا حيث تشهد الفترة الحالية تنسيقًا مع العديد من الوزارات والجهات الفاعلة التي تخفض جهودها من معدلات الطلاق، وتقوم وزارة التضامن بتدعيم الشباب المُقبل علي الزواج بالعديد من المعارف والخبرات اللازمة والضرورية التي تمكنهم من تكوين الأسرة.

علاوةً على قيام الوزارة بتطوير مختلف آليات الدعم والإرشاد الأسري، فضلاً عن الجهود المبذولة لفض المنازعات والخلافات الأسرية بما يساهم في خفض معدلات الطلاق، وقد أطلقت التضامن الاجتماعي مبادرة مودة التي تسعى إلى وحدة الأسرة المصرية، وخفض نسب الطلاق.

الفئة التي تستهدفها المبادرة

تستهدف مبادرة مودة نحو 800 ألف شاب وشابة سنويًا من المقبلين على الزواج، في الفئة العمرية من (18 إلى 25 عام) بواقع (480 ألف) من طلبة الجامعات والمعاهد العُليا الذين يتخرجون سنويا من 69 جامعة، وأكاديمية حكومية وأهلية ودولية.

مبادرة التضامن الاجتماعي
موقع مبادرة مودّة

كما تُخاطب “مودة” نحو 250 ألف من المجندين بوزارة الدفاع ووزارة الداخلية، إضافة لنحو 40 ألف شابة وشابة سنويًا من مكلفي الخدمة العامة، التي تشرف عليهم التضامُن، فضلاً عن المتزوجون المُترددون على 212 مكتب من مكاتب تسوية المنازعات التي تتبع وزارة العدل.

أهداف المبادرة

تهدف أحدث مبادرات وزارة التضامن “مودة” إلى تحقق مجموعة من الأهداف للأسر المصرية، ومن أبرزها ما يلي:

  • خفض معدلات الطلاق التي بدأ ترتفع بشكل كبير في المجتمع المصري، وهو ما يؤدي إلى مشاكل اجتماعية عدة.
  • توفير المعرفة والخبرات الأساسية الضرورية واللازمة للشباب المقبل على الزواج.
  • توعية المقبلين على الزواج لضوابط وكيفية التعامل كوالدين.
  • تعريفهم بالأسس الصحيحة لعلاج المشاكل الزوجية وإدارتها بشكل سليم.

وتهدف “مودة” أيضًا إلى الارتقاء بخدمات الدعم، والتوجيه الأسري المقدمة للشباب من حديثي الزواج والأزواج قليلي التوافق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *