تسعى وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية مــن خلال برنامج سكني إلى تمكن الأسرة السعودية من امتلاك المسكن الأول من خلال تقديم مجموعة من الخيـارات السكنية والحلول التمويلية التي عن طريقها يسهل على المواطنين الحصول على المسكن الملائم بسعر مناسب وبخيارات متعددة، ويعد البرنامج أحد المبادرات التي تم إطلاقها بالعام 2017، بغرض إتاحة العديد من الخيارات أمام المستفيدين المسجلين في وزارة الإسكان والبنك العقاري.

الحلول السكنية والتمويلية

طرحت وزارة الإسكان العديد من الخيارات السكنية والتمويلية للمسجلين بالإسكان ومستفيدي صندوق التنمية العقاري، ومنها الحلول التالية: شراء الوحدات من السوق: ويوفر هذا الحل الحصول على قرض عقاري مدعوم الأرباح بقصد شراء وحدة سكنية جاهزة، وهو حل يتيح للمواطن المستفيد الحرية في شراء الوحدة السكنية، التي يرغب فيها فـي الموقع الذي يختاره.

وحدات سكنية تحت الإنشاء

وتعد أحد خيارات التملك للراغبين في السكن في تجمع سكني متكامل الخدمات والموافق، ويتم خلال هذا الحل تقسيط سعر شراء الوحدة خلال إنشائها، وتتضمن هذه الحلول السكنية أيضًا حلولاً أخرى منها: الأراضي السكنية المتكاملة، البناء الذاتي، فلل الوزارة الجاهزة.

تقرير سكني الأول لعام 2021

أصدر برنامج “سكني” تقريره الأول لعام 2021، وتضمن أبرز إنجازات البرنامج خلال العام الماضي 2020، ومنها أعداد الأسر التي استفادت من العديد من الخيارات السكنية، والحلول التمويلية التي قدمها البرنامج.

كما كشف التقرير أن نحو 34011 أسرة استفادت خلال شهر ديسمبر الماضي، كان من بينها 15586 أسرة سكنت في منازلها، فيما فضلت أسر أخرى الاستفادة من الخيارات الأخرى، والتي من بينها: البناء الذاتي أو وحدات سكنية تحت الإنشاء، أو الأراضي السكنية.

وبحسب التقرير، بلغ عدد شهادات تحمل الضريبة عن المسكن الأول منذ بداية برنامج “سكني” في عام 2017، حتى نهاية شهر ديسمبر الماضي، بنحو 407479 شهادة لكافة المستفيدين من وزارة الإسكان، وصندوق التنمية العقارية.

أبرز إنجازات البرنامج
تفاصيل تقرير سكني

ووفق إحصائيات أول تقرير، يجري الآن تنفيذ أعمال البناء في 60 مشروعًا بالشراكة مع مطورين عقاريين، وذلك لإتاحة ما يزيد عن100 ألف وحدة سكنية متنوعة حول مختلف المدن بالمملكة، وذلك ضمن 93 مشروعًا لا تزال تحت الإنشاء، يتم خلالها توفير أكثر من 141 ألف وحدة، بمتوسط أسعار 350 ألف ريال.

واستعرض التقرير كافة الأراضي السكنية، ومخططات التطوير التي يوفرها موقع وبرنامج سكني للجوال، حتى يمكن للمستفيدين إمكانية الاختيار والحجز من بينها بشكل إلكتروني، وذلك ضمن نحو 217 مخططًا سكنيا توفر 178489 ألف أرض سكنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *