أولت المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا برعاية المرأة حيث تقدم ما يكفل لها كل سبل العيش، وذلك عن طريق إتاحة نوعين من الدعم المالي للمرأة الريفية بالأخص، خاصة النوع الذي يقدمه دعم برنامج ريف 1443 للتنمية الزراعية المستدامة، كما مكنت كافة المطلقات والمترملات من إمكانية الحصول على قرض يقدمه بنك التنمية الاجتماعية في المملكة.

هدف الدعم المالي للمرأة الريفية

ويأتي ذلك ضمن الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لتحقيق حياة كريمة لكل المواطنين، وهو ما يعكس رؤية المملكة التي سبقت دعوة منظمة الأمم المتحدة، التي دعت إلى وضع للتناقض الناشئ عن عدم حصول المرأة الريفية في شتى النظم الغذائية، بقدر متساو مع الرجل، وعلى الرغم مما تقوم به من أدوار رائدة، فإن النساء الريفيات يتكسبن أجرًا أقل من الرجال.

برنامج ريف لدعم المرأة السعودية

يعتبر ريف ضمن أحد البرامج التي أطلقتها الحكومة السعودية، وهو برنامج يتم من خلاله دعم المزارعين وأسرهم في الريف إذ يتم منح الأسر المستفيدة من البرنامج بدعم شهري تبلغ قيمته الـ10%، وذلك من رأس المال الذي تم تسجيله في بيانات طلب الحصول على الدعم الريفي المستدام، شرط ألا يزيد الإجمالي للدعم الذي يقدم للمستفيد عن قيمة رأس مال مشروعه، وعلى أن يبلغ الحد الأقصى للمبلغ المستحق الـ54,000 ريال في السنة.

وبحسب وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، يهدف برنامج التنمية الريفية المستدامة ريف إلى تحسين قطاع الزراعة في الريف، كما يعمل كذلك على رفع وتحسين مستوى معيشة المزارعين الصغار، بما يزيد من الإنتاجية، وسيساهم في تحسين جودة الحياة.

وتستقبل البوابة الإلكترونية لبرنامج ريف طلبات كافة المستفيدين من كل القطاعات التي يستهدفها البرنامج، سواءً: من منتجي الفاكهة والمحاصيل البعلية، والورد ومربي النحل، ومنتجي البن العربي، وذلك بقصد تقديم دعم ريفي مادي فوري، إضافة إلى ما يقدمه البرنامج من برامج تطويرية لجميع المزارعين المسجلين.

السعودية توفر نوعين من الدعم المالي للمرأة الريفية
الدعم المالي للمرأة الريفية السعودية

برنامج كنف

يقدم بنك التنمية الاجتماعية، العديد من البرامج التي تستفيد منها النساء الأكثراحتياجًا، ويعد أبرز هذه البرامج برنامج “كنف” الذي يقرض المطلقات والأرامل الأكثراحتياجًا، حيث يمنحهن قرضًا تمويلًا يساعدهن على تحمل أعباء العيش، وتصل قيمة القرض نحو 30 ألف ريال، ولا يشترط بنك التنمية الاجتماعية حتى تحصل المطلقة، أو الأرملة على تمويل أن تكون معيلة لأسرة أو لديها صك إعالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *