آلية تجديد جوازات السفر المصرية للمقيمين في دولة الإمارات تتطلب تقديم مجموعة من الأوراق الرسمية، حيث يعيش في الدولة الإماراتية قرابة الـ900 ألف مصري، تقوم القنصليات المصرية برعايتهم وتيسير شؤونهم المعيشية، وقد نشرت القنصلية المصرية في إمارة دبي على موقعها الإلكتروني الرسمي المستندات المطلوبة لتجديد جوازات السفر المصرية المميكنة “بدل الفاقد “، حتى لا يواجهوا أي مشكلات تتعلق بفقده، بالإضافة إلى استبيان مدة تجديد جواز السفر المصري بالإمارات 2022.

إجراءات تجديد جوازات السفر المصرية

ووفق ما نشرته القنصلية العامة المصرية في دبي الإمارات، يجب اتباع كافة القواعد العامة التي من خلالها يتم قبول طلبات إصدار أو تجديد جواز السفر لفئة القصر دون اشتراط موافقة الولي الطبيعي (الأب)، وقد حددت القنصلية المستندات والأوراق التي يتطلب توفرها لتجديد جوازات السفر المصرية المميكنة “بدل فاقد”، والتي تتمثل في المستندات التالية:

  • عدد 2 صورة من جواز السفر السابق في حال توفره.
  • صورتين من بطاقة الرقم القومي لمن بلغ عمره 16 عاماً، مع الأصل للاطلاع.
  • توثيق شهادات الميلاد لمن لم يبلغ 16 عاماً وإرفاق صورتين لها إضافة لتقديم الأصل منها بغرض الاطلاع فقط.
  • وعدد 2 صورة من محضر شرطة مستخرج من الإمارات، يؤكد على فقدان الجواز القديم.
تجديد جوازات السفر المصري في الإمارات
تجديد جوازات السفر المصرية بالإمارات

ويصدر الجواز “بدل الفاقد” بصلاحية سريان لمدة عام واحد فقط، وذلك حتى ترد موافقة من مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية في مصر.

الأوراق لتجديد جواز السفر المصري بالخارج

ضمن خطوات تجديد جوازات السفر المصرية للمقيمين حسب تعليمات القنصلية العامة المصرية بدبي، يجب إرفاق بعض المستندات والمتطلبات الهامة، التي لا يمكن قبول طلب استخراج الجواز دون تقديمها، وتتمثل في الآتي:

أولا: تقدم السيدة مستند يثبت حالتها الاجتماعية، وترفق غير المتزوجة إقرارًا بكونها آنسة، أو مستند يثبت الحالة مثل: (عقد طلاق مصري مميكن).

ثانيا: إضافة لـ3 صور شخصية ملونة حديثة بمقاس 4×6 ذات خلفية بيضاء.

ثالثا: يقدم الطلبة والطالبات شهادة القيد الدراسي.

رابعا: إرفاق صورتين من مستند التجنيد للمواليد منذ 18/3/1941، ويستثنى من هذا من لم يبلغوا سن 19 سنة حتى الآن.

خامسا: تُدون المهنة بجواز السفر كما هي مدونة في بطاقة الرقم القومي.

سادسا: يرفق خطاب من جهة العمل، ويشترط أن يكون مستوفيًا لكامل التصديقات، وذلك عند الرغبة في إدراج مهنة جديدة غير المدونة ببطاقة الرقم القومي أو جواز السفر القديم.

سابعا: التقدم بعدد صورتين من المؤهل الدراسي المصري سواء كان (متوسط -عال)، ويشترط أن يكون مصدقًا من قبل وزارة الخارجية ضمن أهم شروط قبول طلب تجديد جوازات السفر المصرية في الإمارات للمقيمين.

كما يتعين عمل معادلة شهادة دراسية من قبل وزارة التعليم العالي المصرية وترجمة معتمدة ومستوفاه لكافة التصديقات المطلوبة، وذلك بحال أن كان المؤهل تم الحصول عليه من خارج مصر.

رسوم تجديد جواز السفر المصري في الإمارات
رسوم القنصلية العامة المصرية دبي

رسوم تجديد جواز السفر المصري في الإمارات

تبلغ قيمة إصدار جواز سفر “بدل فاقد” بنحو الـ 790 درهمًا إماراتيًا، وقد نوهت القنصلية العامة المصرية في دبي، بأنه في حال سفر المواطن الذي استخرج جواز سفر جديد، إلى مصر بجواز سفره القديم حتى إذا كان ساري، أو تم مد صلاحيته بمعرفة البعثة المصرية ليتمكن من العودة إلى الوطن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *