تُولي الدولة اهتمامًا بالغًا بالتعليم الجامعي، لاسيما الجامعات التكنولوجية حيث أنها تعد مسارًا جديدًا للتعليم الفني في مصر، وامتدادًا للتعليم الفني في المرحلة ما قبل الجامعي، وتهدف الجامعات التكنولوجية إلى إكساب الطلاب والطالبات كافة المهارات العملية والعلمية، التي من خلالها يمكنهم مواكبة متطلبات سوق العمل على المستويين المحلي والدولي.

حاجة سوق العمل

تتيح الجامعات التكنولوجية لطلابها العديد من البرامج التكنولوجية التي تم وضع أغلبها، إن لم يكن كلها بناءً على احتياجات كافة المشروعات القومية، التي يتم إنشائها وتأسيسها على كامل الرقعة الجغرافية لمصر، ولأهمية دور هذه الجامعات أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القانون رقم 72 لسنه 2019 الخاص بإنشاء الجامعات التكنولوجية.

وتعد جامعات التكنولوجية، وفق القانون الخاص بإنشائها، بمثابة مؤسسات تعليمية تنتهج أسلوب يجمع ما بين التعليم والتدريب للطلاب والطالبات بعدة تخصصات لازمة لحاجة سوق العمل، وذلك وفق أفضل الممارسات الأكاديمية والعملية، كما تعمل تلك الجامعات على بناء وتطوير مهارات الطلاب الفنية، لتمكينهم من الدخول بجرأة واقتحام سوق العمل.

الدرجات العملية الممنوحة منها

اعتمد مجلس الجامعات العديد من الدرجات، التي يتم منحها من الجامعة التكنولوجية، وهي الدرجات العلمية التالية:

الدبلوم فوق المتوسط المهني بالتكنولوجيا في التخصص: ويلتحق به الطالب للحصول على درجته، بعد حصوله على شهادة دبلوم المدارس الثانوية الفنية، أو شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي العام.

البكالوريوس المهني بالتخصص: ويلتحق به للحصول على هذه الدرجة الطالب، الذي حصل علي دبلوم مهني، فوق متوسط بالتكنولوجيا في التخصص.

درجة الماجستير المهني في التكنولوجيا في التخصص: ويلتحق للحصول عليه الطالب الذي حصل على البكالويوس المهني في التكنولوجيا في التخصص، أو ما يعادله من بكالوريوس التقنية والتكنولوجية.

درجة الدكتوراه المهنية في التكنولوجيا في التخصص: ويلتحق للحصول على هذه الدرجة الطالب الحاصل على درجة الماجستير المهني في التخصص، أو ما يعادلها من درجات الماجستير التقنية والتكنولوجية.

إضافة إلى تلك الدرجات العلمية المختلفة تمنح الجامعات التكنولوجية، دبلومات ودراسات تكنولوجية مُتخصصة تكنولوجية، كما يوجد العديد من الأقسام التي توفر دراسات حرة، وذلك حتى يُمكنها أن تلبي احتياجات سُوق العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *