صدر نظام مكافحة التسول في المملكة، وقامت الجهة التشريعية المعنية بالكشف عن عقوبة المتسولين وعلى كل من يقدم له المساعدة، على حسب ما جاء في المادة الخامسة من مواد القانون، وسيكون موعد العمل بالنظام بعد مرور 90 يوماً من تاريخ النشر في الجريدة الرسمية، حيث يتم إصدار اللائحة التنفيذية بمعرفة الوزير المختص، بعد أن أقره مجلس الوزراء السعودي بشكل رسمي منذ بضع أيام، وقد تم توضيح عدد من الحالات التي تسري فيها العقوبة وأشكال وصور التسول.

أوضح نظام مكافحة التسول الجديد، أن وزارة الداخلية سوف تتولي تنفيذ الضوابط الواردة بمواد هذا النظام، والقبض على المتسولين، وقد تم حظر التسول بكل أشكاله وصوره مهما كانت مسوغاته، وستتولي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إصدار اللائحة التنفيذية للنظام خلال المدة الزمنية المشار إليها بعالية بعد أن تم النشر في الجريدة الرسمية اليوم الجمعة 24 سبتمبر 2021.

ما هو نظام مكافحة التسول؟

أوضحت مواد النظام عدد من المعاني لبعض المصطلحات التي وردت في المواد التي تم الموافقة عليها، حيث تم تعريف الشخص المتسول: بأنه من يستجدي للحصول على مال غيره، بدون مقابل، أو بمقابل غير مقصود بذاته، إما كان نقداً أو غير تقدي، بصور أو طرق مختلفة، سواء كان ذلك في الأماكن العامة أو عبر وسائل التقنية والتواصل الحديثة، أو في المحال الخاصة أو عبر أي وسيلة كانت.

أشار النظام كذلك إلى تعريف ممتهن التسول: بأنه كل شخص تم القبض عليه للمرة الثانية أو لأكثر منذ لك يقوم بنفس الفعل، ويتم إحالته للجهات الرقابية المختصة بالتحقيق في مخالفات هذا النظام لاتخاذ الإجراءات وتوقيع العقوبات النظامية حياله، وقد جاء في المادة الرابعة توضيح الدور المنوط به الوزارة المختصة بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لمكافحة تلك الظاهرة، مثل دراسة الحالات الصحية والنفسة والاجتماعية للمتسولين السعوديين، وتقديم الخدمات لهم على حسب اللوائح والقوانين ولكل حالة على حسب احتياجها.

جاء في تفاصل نظام مكافحة التسول المنشور على موقع هيئة الخبراء لمجلس الوزراء السعودي، أنه على الوزارة المختصة، تقديم الإرشادات للمتسولين السعوديين، لتعريفهم بكيفية الاستفادة من الخدمات الحكومية والأهلية والخيرية، وتقديم الرعاية اللاحقة، وإنشاء قاعدة بيانات للمتسولين عبر التعاون مع وزارة الداخلية في هذا الشأن، لتحديد من هو ممتهن التسول، كما تعمل على نشر الوعي بمخاطر تلك الظاهرة.

عقوبة التسول للسعوديين والأجانب

حددت المادة الخامة من نظام المكافحة، عقوبة المتسولين وبالتحديد ممتهني التسول من السعوديين وغير السعوديين، وتشمل العقوبات على التالي:

  1. توقيع عقوبة بغرامة قدرها 50 ألف ريال، أو السجن لمدة 6 أشهر أو كليهما، على كل من امتهن التسول أو ساعده، أو اتفق معه، أو حرض عليه بأي شكل.
  2. توقيع عقوبة السجن لمدة سنة أو الغرامة بقيمة 100 ألف ريال، أو بكليهما، على ممتهن التسول أو من شجع عليه، أو أدار متسولين أو اتفق معه بأي صورة كانت، ضمن جماعة منظمة تقوم بامتهان التسول.
  3. الإبعاد من المملكة لغير السعوديين مع توضيح الاستثناءات كما خو مرفق.
المتسولين
عقوبة ممتهني التسول

المادة السابعة والثمانية بيّنت عدد من الإجراءات الهامة، متى يتم توقيع العقوبة الأشد، وتتولي النيابة العامة التحقيق في المخالفات، وقد تم إرفاق الرابط الرسمي الموضح لتلك التفاصيل بالكامل لمن يرد الإطلاع عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *