أعلنت وزارة التربية العراقية عن إلغاء التطبيقي والأحيائي بنظام الدراسة لمرحلة السادس الإعدادي، على أن يكون تطبيق ذلك بداية من العام الدراسي بعد القادم 2022-2023، وذلك عقب استحصال موافقة رئاسة مجلس الوزراء العراقي على المقترح الذي تقدمت به الوزارة، وهو الأمر الذي أكده الوزير على حميد الدليمي مخلف، وقام بنشره على حسابة الرسمي بمواقع التواصل الاجتماعية كما تناقلته العديد من وسائل الإعلام الرسمية بالدولة.

أشار وزير التربية العراقي إلى النظام البديل في مرحلة الدراسة الإعدادية، وهو العمل بنظام الفرعين العلمي والأدبي للسادس الإعدادي، وذلك بعد إجراء دراسات مستفيضة أشرفت عليها الوزارة حول الفرعين الأحيائي والتطبيقي، كما تم التشاور مع هيئة المستشارين برئاسة مجلس الوزراء العراقي، أيضاً مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لمراجعة تلك الرؤيا والوصول للقرار الأفضل.

بيّن الدليمي، أن الدراسة تمخضت على على صدور قرار يقضي إلى الرجوع إلى العمل بنظام الفرعين العلمي والأدبي في الدراسة الإعدادية، وذلك من أجل الحفاظ على سير العملية التربوية، وتحقيق الأهداف المنشودة، وعلية سيتم إلغاء التطبيقي والأحيائي بداية من العام الدراسي بعد المُقبل.

وفي سياق متصل، كشف وزير التربية عن صدور القرار المتعلق بالسماح للطلاب المتغيبين في اليوم الأول من امتحانات الصفوف غير المنتهية، بخوضها في نهاية الاختبارات، أي في اليوم الأخير من امتحانات الدور الثاني، وذلك في إطار التقدير للظروف الغير طبيعية والاستثنائية التي تمر بها البلاد.

أضاف أن الوزارة أصدرت قرار أخر يتعلق بتأجيل اختبارات الدور الثاني لطلاب الصف الثالث المتوسط، لتكون في 14 من تشرين الأول 2021، حتى يتاح المزيد من الوقت أمام الملاكات التربوية المشاركة في أعمال الاختبارات، من إنهاء كافة الإجراءات والاستعدادات للمشاركة في الاستحقاق الوطني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *