أوضخت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كيفية إنشاء حساب عبر التسجيل في منصة الجامعات الأهلية المصرية الرسمية، وذلك لتوضيح طريقة ملئ رغبات التنسيق للطلاب راغب الالتحاق ببرامج التعليم المتاحة بها، بالتزامن مع التقديم على أداء اختبار القدرات المعرفي والتفكير النقدي، ضمن متطلبات القبول الإلكتروني الموحد في جامعات الجلالة، والملك سلمان، والمنصورة الجديدة، والعلمين الدولة، وقد تضمن الدليل شرح خطوات تسجيل وتعديل الرغبات وتعليمات الاختبار للطلاب في الخارج والداخل، ومعلومات حول البرامج والمجالات وقيمة المصروفات الدراسية.

أكدت وزارة التعليم العالي أنه وفق الجداول المعتمدة سوف يتم عقد اختبار القدرات للطلاب المتقدمين من خرجي الثانوية العامة وما يعادلها على تنسيق القبول الإلكتروني في الجامعات الأهلية، في المواعيد المقررة والتي ستوافق 18 و 19 أغسطس 2021، وذلك بعد زهور نتيجة الثانوية العامة المنتظرة يوم الثلاثاء السابع عشر من الشهر الجاري، وحرصت الوزارة على تقديم شرح وافي حول كيفية إنشاء حساب على منصة الجامعات الأهلية مبينة التعليمات والضوابط الواجب مراعاتها عند التسجيل وفقا لما سنسرده من تفاصيل أدناة، وبالأخص ونحن على وشك البدء في تنسيق الجامعات للعام المقبل.

التسجيل في منصة الجامعات الأهلية

حثت وزارة التعليم العالي المعنين إلى ضرورة الإطلاع على التعليمات والضوابط الخاصة بعملية التسجيل في منصة الجامعات الأهلية الرسمية، قبل بداية تعبئة البيانات وحتى يتمكن الطالب أو الطالبة من إنشاء حساب إلكتروني بنجاح، يمكنه من الدخول وتعبئة الرغبات في تنسيق القبول، ولذا أعدت الوزارة شرح مصور على موقع الجامعات الأهلية المصرية يشير إلى تسلسل الخطوات لتسهيل الإجراء على حسب ما هو مرفق أدناة.

  1. الدخول على منصة الجامعات الأهلية المصرية.
  2. فراءة التعليمات وإرشادات إنشاء الحساب لأول مرة لتجنب الوقوع في أي خطأ.
  3. الإطلاع على أسماء الجامعات الأهلية في مصر والبرامج الدراسية المطروحة بكل جامعها ومتطلبات القبول لها وقيمة المصروفات الدراسية ومدة كل برنامج دراسي وبعض التعاريف والمصطلحات.
  4. البدء في إنشاء الحساب عبر الضغط على إنشاء حساب مستخدم جديد.
  5. تظهر إرشادات التسجيل وبها شرح حول طريقة تعبئة البيانات، حيث يجب استخدام بريد إلكتروني صحيح، لتفعيل الحساب والذي يجب أن يتم في غضون 6 ساعات من بداية التسجيل، وكيفية تعبئة خانة المجموع في حالة عدم ظهور النتيجة
  6. بدء تعبئة المعلومات الشخصية للطالب ومنها الاسم رباعي بالعربية والانجليزية، تحديد كلمة المرور للحساب.
  7. البريد الإلكتروني، الرقم القومي أو على حسب وثيقة إثبات الشخصية، العنوان، اسم المحافظة، رقم الهاتف.
  8. رفع صورة شخصية.
  9. تحديد اسم الشهادة وتاريخ الحصول عليها ورفع صورة من مستند الشهادة.
  10. الضغط على إنشاء الحساب.
  11. الدخول على البريد الإلكتروني والموافقة على رسالة التفعيل.
  12. الدخول من جديد على موقع الجامعات الأهلية بالبريد الإلكتروني وكلمة المرور.
  13. وبالتالي يتم إنشاء الحساب بنجاح.

طريقة تسجيل رغبات التقديم على الجامعات الأهلية

أضافت وزارة التعليم العالي المصرية شرح في نفس المقطع المصور المرفق بعالية، حول طريقة تسجيل رغبات التقديم على الجامعات الأهلية وهي كالتالي:

  • سجل الدخول عبر حسابك على موقع الجامعات الأهلية كما شرحنا بعالية لتوضيح طريقة التسجيل في منصة الجامعات الأهلية.
  • يمكن تتبع الخطوات من الدليل (http://mohesr.gov.eg/ar-eg/Documents/admission-files/steps.pdf)
  • اختر طلب التقديم
  • حدد اسم الجامعة من بين الأربع المتاحة حالياً وهي جامعة الملك سلمان الدولية، جامعة العلمين الدولية، جامعة الجلالة الدولية، جامعة المنصورة الجديدة الأهلية.
  • اختر المجال ثم البرنامج.
  • اختر ما بين السكن الجامعي أو الانتقال اليومي.
  • احفظ البيانات للرغبة الأولي
  • اعد الخطوات لتحديد الرغبة الثانية وهكذا.
  • يمكن إعادة ترتيب الرغبات أو التعديل عليها قبل الحفظ والخروج.
  • في حالة التأكد من كافة الاختيار يتم الضغط على إتمام التسجيل وإرسال الرغبات وهتا وجب الاحتياط حيث لن يكون بالاستطاعة التعديل بعد الإرسال.
  • الخطوة الأخيرة التوجيه إلى الدفع الإلكتروني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *