مكنت وزارة الصحة الكويتية دخول موقع النظام الآلي لتسجيل الضمان الصحي للمقيمين والوافدين بطريقة إلكترونية، إذ يشترط تسجيل الضمان الصحي لتجديد الإقامة بالكويت لكل المتواجدين عى أراضيها، إضافة إلى أنها خدمة تتيح إمكانية دفع رسوم التأمين إلكترونياً، وذلك دون الحاجة إلى التوجه لمكاتب ومقرات الصحة، ويتميز النظام بتمكين الدخول السريع للعمالة الوافدة، والولوج للمقيم كذلك حتى يمكنهم إتمام عملية التجديد للضمان ودفع الرسوم.

ويتم التسجيل بالنظام عن طريق دخول الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الصحة الكويتية، كما أن هذه الخدمة تمكن المقيمين في الدولة من الذين يرغبون في الحصول على ختم الإقامة، من إصدار بطاقات الضمان الصحي إلكترونيا بكل سهولة دون أي عقبات.

النظام الآلي لتسجيل الضمان الصحي الكويت

تتيح الصحة خدمة تجديد الضمان الصحي من خلال موقع النظام الآلي تسجيل الدخول على رابط (https://e.gov.kw)، ويتطلب إتمام الخدمة توفر المستندات التالية:

  1. إثبات بيانات طالب الخدمة، وذلك يتم بتقديم كتاب من مركز تسجيل الضمان الصحي.
  2. إرفاق بطاقة الضمان الصحي القديمة.
  3. التقدم بصورة من جواز السفر.
  4. تقديم ما يثبت رسميا دفع رسوم تجديد تأمين صحي لوافد.

خطوات تجديد بطاقة التأمين الصحي اون لاين

يتعين لتجديد البطاقة التقيد بعدد من الإجراءات والمتطلبات من المقيمين والوافدين حتى يتم قبول طلب التجديد لهم، وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل دخول موقع النظام الآلي لتجديد التأمين الصحي الكويتي، وسجل اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • قم بإنشاء حساب جديد بحال عدم تسجيلك مسبقاً واكتب الرقم المدني الخاص بك.
  • حدد نوع التسجيل، والاختيار ما بين (تسجيل شخصي/ أفراد)،
  • باشر بإدخال اسم المستخدم باللغتين العربية والإنجليزية، ورقم الهاتف.
  • الآن حدد نوع الجنس، واختر اللغة وكذلك المحافظة، ثم تقوم بتدوين رمز OTP.
  • عقب إتمام هذه البيانات تابع بالعودة لصفحة تسجيل دخولك.
  • وباشر بكتابة رقمك المدني، وكلمة المرور المرسلة إليك برسالة على هاتفك.

كما يجب أن يحدد المستخدم نوع الخدمة (ضمان فردي)، وكذلك تحديد نوع الإقامة المطلوب تجديد التأمين الصحي له ليتم الانتقال إلى صفحة أخرى، للتأكد من صحة كافة البيانات المقدمة، ثم يظهر للمستخدم المبلغ المطلوب دفعه مقابل التجديد لتأمينه.

الضمان الصحي لتجديد الإقامة بالكويت
رابط النظام الآلي لتسجيل الضمان الصحي

بعدها يتم الانتقال لصفحة تجديد التأمين الصحي، والتي تتضمن الآتي: عدد سنوات التجديد، تاريخ بداية التغطية التأمينية ونهايتها، والتي سيضعها النظام بشكل تلقائي.

ثم الانتقال إلى طريقة دفع رسوم تجديد التأمين الصحي عن طريق الدفع الإلكتروني، إذ يلزم اختيار البنك المرغوب السداد خلاله، ومتاح حينها طباعة بطاقة السداد، والتي يشترط تقديمها للجوازات حتى يمكنه الحصول على البطاقة الصحية عقب تجديدها.

دفع رسوم التأمين الصحي في الكويت

تختلف قيمة رسوم إصدار وتجديد التأمين الصحي للوافدين بالكويت بحسب الفئة المستفيدة، وذلك كالتالي:

رسوم التأمين الصحي الكويت
النظام الآلي لتسجيل الضمان الصحي

ورسوم القسط السنوي للفئات الملتحقة بعائل: “الأرملة أو المطلقة لكويتي وهي مكفولة بأحد أولادها، أو فئة أبناء الكويتيات، أو الملتحقة بعائل كويتي أو حتى خليجي، أو أبناء الخليجية إضافة للأرملة أو المطلقة التي تكفل نفسها، أو فئات غير محددي الجنسية (فئة البدون)، بـ 5 دنانير كويتية، وذلك ضمن شروط النظام الآلي لتسجيل الضمان الصحي الجديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *