أقرت هيئة المواصفات والمقاييس السعودية السيارات الممنوع استيرادها في المملكة، متضمنةً التي كانت تستخدم في وقت سابق كسيارات للأجرة أو مركبات للشركات، كما منعت الهيئة أي نوع من المركبات التي تعرضت سالفا للتلف نتيجة لحوادث: انقلاب، تصادم، غرق، حريق، أو غيرها من الحوادث، وكذلك المركبات المختوم عليها بعبارة المركبات “السالفج” وهي المتضررة القابلة للإصلاح، وذلك وفق شروط استيراد السيارات 2021.

وبموجب اللائحة التنفيذية التي أقرتها هيئة المواصفات والمقاييس السعودية مؤخرًا، سوف يتم أيضًا حظر استيراد المركبات المدون عليها شعارات خاصة بالنقل المدرسي، ومركبات المقود الأيمن أو التي تم تعديل وضعية المقود بها ليكون من اليمين بدلاً من اليسار.

السيارات الممنوع استيرادها للسعودية

ويشمل قرار المنع من الاستيراد أيضًا المركبات التي لا يظهر رقم هيكلها نتيجة تعرضه لتغير أو طمس متعمد، أوتزييف، إضافة إلى ذلك وبموجب اللائحة الفنية أيضًا يتم حظر استيراد المركبات المصفحة، باستثناء تلك التي تستخدم للأغراض العسكرية والأمنية، والمركبات التي أدخلت تعديلات على محركها لتعمل سواءً بالجازولين، أو الديزل بدلاً من الغاز الطبيعي.

المواصفات والمقاييس لائحة استيراد السيارات

كشفت هيئة المواصفات والمقاييس أنه عند رصد وجود مخالفة، تتسبب في عدم استيفاء شروط الاستيراد الخاصة بالمركبات المستعملة، فإن الجهات الرقابية والتنفيذية لن تسمح بدخول المركبة إلى أراضي المملكة العربية السعودية، وذلك لكونها ستشكل خطرًا على صحة وسلامة المستهلك، وأيضا مستخدمي الطرق.

وأوضحت الهيئة أنه في حال تم ضبط مخالفة على المركبات المستوردة تتعلق بشهادة التفتيش، فإن الهيئة ستقوم بإلغاء الشهادة الخاصة بالتفتيش، إضافة إلى اتخاذها لكافة التدابير القانونية بحق الجهة المصدرة للشهادة، بحسب ما ورد في لائحة السيارات الممنوع استيرادها.

هيئة المواصفات والمقاييس السعودية
السيارات الممنوع استيرادها بالسعودية

وألزمت الهيئة مستوردي السيارات المستعملة بإرفاق شهادة التسجيل (رخصة السير)، وتقديم ما يثبت هوية المستورد والملكية، وكافة بيانات بلد التصدير، وبحسب الهيئة فإنه سيتم تفتيش المركبة المستوردة، وذلك بعد إحالتها من قبل الجمارك لإحدى جهات التفتيش المحلية المقبولة من الهيئة، في حال عدم توافر جهة تفتيش مقبولة من الهيئة في بلد التصدير.

تحمل التكاليف

وإذا لم تطابق المركبة المستوردة المتطلبات والاشتراطات الواردة باللائحة الفنية الخاصة بقائمة السيارات الممنوع استيرادها 2021، عندها يتحمل المستورد كافة تكاليف التفتيش، وكذلك تكاليف إعادة التصدير أو الإتلاف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *