تهتم الحكومة بسرعة بإصلاح القطاع الصحي، ويعد إنفاذ منظومة التأمين الصحي الشامل، أداة من أدوات هذا الإصلاح، وقد أقرت وزارة الصحة المصرية شروط الاستفادة من البطاقة والتي يجب توفرها إلزامياً للانتفاع بخدمات التأمين الصحي، علاوة على توضيح من هي الفئات التي يمكنها الحصول على الخدمات من تلك المنظومة، كما أوضحت كذلك العديد من المزايا التي سيتمتع بها المواطن المشترك في النظام.

شروط الاستفادة من بطاقة التأمين

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة سرعة التطبيق لمنظومة التأمين الصحي الشامل الذي بدأ فعليا تطبيقه ضمن خطة وزارة الصحة لأتمته في كافة محافظات الجمهورية على مراحل، حيث تم حتى الأن تغطية المنظومة في الخمس محافظات متضمنة: “السويس، الإسماعيلية، جنوب سيناء، الأقصر، وأسوان”.

وأوضحت هيئة التأمين الصحي كونها الجهة المنفذة للمشروع والمسؤولة عن تطبيقه، الشروط التي توفرها لالانتفاع بما يقدمه النظام بالتأمين الصحي للمستفيدين، وتتمثل أهمها في تقديم المواطن لبطاقة الرقم القومي الخاصة به.

وأتاحت الهيئة إمكانية التسجيل في منظومة التأمين، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • توجه الأسرة إلى الوحدة الصحية القريبة من محل سكنه.
  • تقديم بطاقة الرقم القومي، وشهادات ميلاد الأطفال.
  • ثم يتم تسجيل كافة البيانات لفتح الملف العائلي.
  • إضافة لتسجيل الحالة الصحية في الملف العائلي، وذلك لكل فرد من الأسرة وأيضا تاريخهم المرضي.
  • بعدها يتم تحديد موعد لإتمام الفحص الطبي الشامل، ذلك حتى تُسجل حينها الحالة الصحية لكافة أفراد الأسرة.
  • في الختام يفتح الملف العائلي، وهذا حتى يمكن المتابعة لحالة كل الأفراد بالأسرة.

من الفئات المستفيدة من البطاقة

أكدت هيئة التأمين الصحي أن منظومة التأمين الصحي عبارة عن نظام تكافلي، لذلك يشمل جميع فئات المجتمع، إذ يستفيد منها كافة العاملين في القطاعين العام والخاص وأصحاب المعاشات وذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة والعاطلين عن العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *