أشارت وزارة الداخلية السعودية إلى موعد تطبيق تعديل المادة 75 من نظام المرور السعودي، والتي بموجبها قد يتم الحجز على الأرصدة البنكية والحسابات الخاصة بمرتكبي تلك المخالفات، يأتي ذلك تنفيذا للمرسوم الملكي الصادر في 14 رمضان 1443، ويحمل رقم (م/86)، والذي قضى وقتها بطلب تعديل تلك المادة، على أن يتم الإعلان عن ألية الحجز والتنفيذ بعد التنسيق مع الجهات الفاعلة ذات العلاقة في هذا الشأن.

وفي سياق متصل كشف الوزارة عن مبادرة تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة المرتكبة بنسبة إعفاء قدرها 50 %، من قيمة المخالفة المرورية، مع تحديد موعد تنفيذ تلك المبادرة ومدتها، بعد التنسيق مع وزارة المالية، و”سدايا”، جاء ذلك بناءً على التوجيهات الملكية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد.

تعديل المادة 75 من نظام المرور الجديد

من جانبها، حذرت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، من أنه سيتم الحجز على أرصدة الحسابات البنكية لمرتكبي إحدى المخالفات المرورية الجسيمة، وذلك وفقًا لما تنص عليه الفقرة (1) من المادة 75 من نظام المرور الجديد، وذلك في حالة عدم سداد قيمة الغرامات المفروضة على المخالفة المروية المرتكبة، خلال مدة المهلة التي تبلغ 15 يوماً، عقب انتهاء المدة المقررة -نظاماً- للاعتراض على تلك المخالفة والتي قدرها 30 يوماً دون تسجيل اعتراض.

أضاف المرور أنه كذلك في حالة قيام المحكمة المختصة برفض الاعتراض المقدم من مرتكب المخالفة المرورية، أو قد صدر حكم يقضي بتعديل قيمة الغرامة التي ترتبت على المخالفة، وهذا ما لم يقوم المخالف بتقديم طلب للحصول على مهلة أخرى من اجل سداد الغرامة المقررة على ألا تتجاوز تلك المهلة 90 يوماً أو على حسب النص المبين أدناة.

المادة 75
تعديل المادة 75 من نظام المرور الجديد

بيّنت الإدارة أنه سيتم الكشف عن أسماء المخالفات المرورية التي لا يسري عليها قرار الحجز على أرصدة الحسابات البنكية والتنفيذ، هذا بخلاف الإشارة لشروط وإجراءات تجزئة قيمة السداد لغرامة المخالفة، وتخفيض قيمتها بنسبة لا تتجاوز 25 % من الحد الأدنى للغرامة.

ويهدف هذا الإجراء إلى:

  • ردع المخالفين عن ارتكاب هذه المخالفات الخطيرة.
  • ضمان التزامهم بدفع الغرامات المستحقة عليهم.
  • المساهمة في الحد من الحوادث المرورية وتعزيز السلامة على الطرق.

وقد تشمل المخالفات الجسيمة التي قد تؤدي إلى الحجز على الأرصدة البنكية ما يلي:

  • القيادة تحت تأثير المشروبات الكحولية أو المواد المخدرة.
  • القيادة بسرعة جنونية.
  • القيادة بتهور أو استهتار.
  • مخالفة قواعد السير المتعلقة بالسلامة العامة.
  • التسبب في حادث مروري نتج عنه إصابات بليغة أو وفاة.

هذا وحثت الإدارة العامة للمرور جميع قائدي المركبات -مواطنين أو مقيمين- إلى الالتزام بقواعد المرور، تجنباً للمخالفات والعقوبات التي قد تترتب عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × أربعة =