تُعدّ اختبارات القدرات والتحصيلي من أهم متطلبات القبول في الجامعات السعودية، حيث تُساعد الجامعات على تقييم قدرات الطلاب ومستوى تحصيلهم العلمي. ولكن حرصًا من المملكة العربية السعودية على توفير فرص التعليم للجميع، تمّ إعفاء بعض الفئات من هذه الاختبارات، بناءً على قرار صدر عن مجلس شؤون الجامعات ونشرته وكالة الأنباء السعودية واس.

في خطوة إيجابية نحو تعليم شامل وعادل للجميع، أصدر مجلس شؤون الجامعات في المملكة العربية السعودية قرارًا يقضي بإعفاء 8 فئات من اختبار القدرات والتحصيلي للقبول في الجامعات السعودية، تلك الفئات من الأشخاص ذوي الإعاقة وفق التصنيفات المبينة أدناة.

ما هي الفئات المعفاة من اختبارات القدرات والتحصيلي؟

أشار التقرير الأخبار الصادر عن “واس” إلى أن الفئات المعفاة من اختبارات القدرات والتحصيلي هم:

  1. الإعاقة السمعية.
  2. الإعاقة البصرية كاملة أو جزئية .
  3. صعوبات التعلم؛ يُعفى الطلاب الذين يعانون من صعوبات تعلم موثقة .
  4. اضطراب التوحد.
  5. الاضطرابات السلوكية والانفعالية موثقة.
  6. يُعفى الطلاب الذين يعانون من إعاقة جسمية أو صحية موثقة من اختبار القدرات والتحصيلي.
  7. يُعفى الطلاب الذين يعانون من اضطراب اللغة والكلام .
  8. يُعفى الطلاب الذين يعانون من فرط الحركة وتشتت الانتباه.

ويجب على الطلاب تقديم تقارير طبية أو شهادات معتمدة تثبت إعاقتهم أو حالتهم الخاصة، كذلك استيفاء جميع متطلبات القبول الأخرى في الجامعة، وما يتم الإعلان عنه من ضوابط وأليات القبول، على حسب الجامعة والتخصصات، وقد يكون هناك فئات أخرى مستثناة.

كذلك يُساعد إعفاء بعض الفئات من اختبارات القدرات والتحصيلي على توفير فرص التعليم للجميع، بما في ذلك ذوي الإعاقة والحالات الخاصة، ويُعدّ الإعفاء خطوة مهمة لدعمهم ودمجهم في المجتمع، وتشجيع الطلاب الموهوبين على تنمية مهاراتهم.

جدير بالذكر أنه قد تم فتح التسجيل في اختبار التحصيل الدراسي للعام 1445 عبر موقع هيئة تقوم التعليم أو المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + 19 =