كشف متحدث الخطوط السعودية عن أبرز مزايا التاكسي الطائر واهم المواصفات لهذا المشروع الطموح، والذي تعتزم المملكة إطلاقه في القريب بهدف نقل ضيوف الرحمن من المعتمرين والحجاج ما بين مطار المملك عبد العزيز في جدة، وحتى أماكن الإقامة في مكة المكرمة، كما من المقترح استخدامه في بعض المشاريع الكبرى التي تشيدها السعودية في الوقت الحالي ومنها مشاريع البحر الأحمر السياحية.

أوضح مدير عام الاتصال المؤسسي (عبد الله الشهراني) في الخطوط السعودية، عبر مداخلة هاتفية مع برنامج يا هلا على فضائية روتانا خليجية، تفاصيل الخدمة الجديدة المنظر تقديمها إلى ضيوف الرحمن خلال موسم الحج، حيث قال أنه قد تم شراء 100 طائرة كهربائية خلال عام 2022 لهذا الغرض ضمن مبادرة مستقبل الاستثمار.

مواصفات التاكسي الطائر

أضاف “الشهراني” أن التاكسي الطائر هو طائرة كهربائية تقوم بنقل عدد من الركاب ما بين 4 إلى 6 أفراد خلال رحلتها، وهي من نوعية الطائرات صديقة البيئة وتسمى “ليليوم” وتعمل بالطاقة الكهربائية بالكامل، وتعد من أوائل المركبات الجوية عمودية الإقلاع والهبوط ويطلق عليها “evtol”، وبمجرد الانتهاء من الترتيبات اللازمة سوف تظهر الطائرة وهي تحلق بضيوف الرحمن.

تحدث الشهراني أن الطائرة يمكنها الهبوط في مهابط مخصصة أو على طرق معبدة، ويوجد في مكة فنادق كبيرة بها أماكن تستطيع استقبال الطائرة، إلى جانب ذلك فإن استخدامات الطائرة لن يقتصر على نقل ضيوف الرحمن فقط، بل يمكن استخدامها في العديد من المشاريع بمدينة الرياض وجميع مناطق المملكة.

التاكسي الطائر
التاكسي الطائر

بيّن كذلك أن مدى الطائرة يصل إلى 250 كيلومتر، وهي من تصنيع شركة “:”ليليوم” الألمانية، وسرعتها 280 كيلومتر في الساعة، وتحتوى على 4 إلى 6 مقاعد بالإضافة لحلم الحقائب الخاصة بالركاب.

مزايا طائرة ليليوم

أبرز المزايا التي ستمتع بها الطائرة “ليليوم”، بأتي في مقدمتها انخفاض معدل الانبعاثات كربونية، مما يجعلها صديقة للبيئة، مع إمكانية الوصول للاماكن التي يصعب الوصول إليها لعدم وجود طرق ممهدة، واختصار زمن الرحلة لوقت قصير، كما يمكنها الربط بين عدد من الوجهات السياحية وتسهل التنقل بينها بالإشارة لمدى عملها والذي يصل إلى 250 كيلو متر.

تتسم الطائرة بوجود مساحات مناسبة، وتوفر ميزة إعادة ترتيب المقاعد، مما يمكنها من تلبية رغبات المستخدمين من يتطلعون للارتقاء بتجارب السفر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 1 =