أعلنت وزارة التعليم الكويتية خطة التسجيل في البعثات الخارجية للعام الجامعي 2021-2022، عبر بوابة منظومة الديرة الإلكترونية، وقد كشفت الوزارة عن كافة التفاصيل المتعلقة بمتطلبات وشروط التقديم الإلكتروني، وكيفية ترتيب الرغبات وإنشاء الحساب لمن يتقدم لأول مرة، والفئات المسموح لها بتسجيل طلب البعثة، كذالك التخصصات الدول التي تم إدراجها مؤخراً ليكون متاح أمام الطلاب وضعها ضمن خطة بعثات التعليم العالي في قائمة ترتيب الرغبات.

أوضحت الوزارة أن الدكتور محمد الفارس وزير التعليم العالي، اعتمد خطة البعثات الخارجية للعام الجامي 2021-2022، وقد تم تحديد موعد بداية مرحلة تقديم الطلبات لتكون من يوم السبت الموافق التاسع عشر من شهر يونيو الجاري، وسوف تستمر مرحلة التسجيل في البعثات الخارجية حتى الإثنين الخامس من يوليو المقبل، من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بالوزارة.

الفئات المستهدفة بالتسجيل في البعثات الخارجية

أوضحت الأستاذة فاطمة السنان وكيل شؤون البعثات والمعادلات والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن الفئات المستهدفة من الطلاب من خلال التسجيل في البعثات الخارجية 2021 هم طلبة الثانوية العامة في العامين الدراسيين الماضيين أي 2029-2020 و 2020-2021، من خرجي التعليم الحكومي والخاص، وقد تم مد فترة تقديم الطلبات المقرر انتهاء عند الساعة الثانية عشر من ظهر الإثنين 5 يوليو المُقبل، ليتاح أكبر وقت أمام الراغبين بالتقديم على مقاعد البعثات.

أكدت على خطة البعثات 2022 متنوعة حيث تم التوسع في التخصصات المتاح التقديم عليها، لتجاوز 20 تخصص، وقد تم إضافة المملكة العربية السعودية ضمن الدول الجديدة، لتخصص طب الأسنان، كما سيتم الإيفاد في تخصصات جديدة تشمل الطب البشر وطب الأسنان، والطب البيطري، التمريض، الأمن السيبراني ، هندسة الطاقة المتجددة، علم البيانات، العلوم الإكتوارية، تطوير ألعاب الكمبيوتر.

في البعثات الخارجية 2022
خطط التسجيل البعثات الخارجية 2022

شروط التسجيل في البعثات الخارجية 2021

حثت وزارة التعليم العالي الطلاب والطالبات على ضرورة الإطلاع على الدليل الإرشادي الخاص بخطط البعثات الخارجية، والتعرف على التخصصات المتاحة، وشروط التسجيل وكيفية تعبئة الرغبات، ومن بين أهم الضوابط الواجب مراعاتها عن التسجيل الأتي:

  1. يتاح للطالب التسجيل على 8 رغبات.
  2. أن يكون الطالب المتقدم كويتي الجنسية
  3. التسجيل عبر موقع وزارة التعليم العالي فقط والمرفق أدناة.
  4. إمكانية الحصول على اختبار الآيلتس عقب التسجيل والقبول في البعثة وحتى مدة عام من تاريخ القبول.
  5. عدم ازدواجية التسجيل في جامعة الكويت والبعثات الداخلية والبعثات الخارجية معاً، حيث أن النظام سوف يتح التسجيل في جهة واحدة فقط.
  6. لم يكون متاح أمام الطلب تغيير التخصص أو مقر البعثة عقب ظهور نتائج القبول.
  7. السن لا يقل عن 16 عام ولا يتجاوز 23 عام.
  8. الطالب من يقل عمرة عن 18 عام يشترك مرافقة أحد أبوية في مثر البعثة لحين إتمام 18 عام.
  9. السماح للطلاب من تقدموا على البعثات السابقة ولم بلتحقوا بها، التسجيل في خطة البعثات 2022.

المزيد من التفاصيل على موقع الوزارة، والتي تشمل الإشارة إلى المستندات المطلوبة، وشروط قبول حملة الثانوية العامة الأجنبية مثل السعودية والأمريكية والبريطانية، وكيفية حساب النسبة الموزونة وإجراء المفاضلة بين المتقدمين، علماً بأن وسائل التواصل عبر رقم الهاتف (22906374)، أو من خلال البريد الإلكتروني رreg_support@mohe.edu.kw.

رابط بوابة وزارة التعليم العالي

أشارت الوزارة إلى أن ألية التقديم على البعثات الخارجية في الكويت، سيكون من خلال رابط بوابة وزارة التعليم العالي الكويتية الرسمي، وبالتحديد من الرابط ولا يوجد أي مواقع بديلة يمكنها تقديم أو توفير الخدمة، وسيتم تفعيل التسجيل عند الثانية عشر من ظهر السبت 19 يونيو الجاري.

أضافت الوزارة أنه خصصت فيديو تعليمي لتوضيح طريقة التسجيل في خطة البعثات الخارجية للكويتين، وكيفية ترتيب الرغبات، وفق ما هو مبين أدناة.

  1. الدخول على رابط التسجيل في البعثات https://www.mohe.edu.kw/eregistration/home.aspx .
  2. منظومة الديرية ثم البعثات الخارجية
  3. احتيار الخطة التي سيتم التسجيل عليها
  4. أقراء إرشادات التسجيل والإطلاع على التخصصات وشروط القبول بالجامعات.
  5. إذا كان المستخدم ليس لدسة حساي يتم إنشاء جديد.
  6. التأكد من صحة البيانات ووسائل التواصل.
  7. البدء في اختيار الرغبات وترتيبها وفق الأولوية عبر تحديد الدولة والتخصص لحين الانتهاء من الثمان رغبات.
  8. رفع ملف المستندات المطلوبة وباقي المرفقات ثم التالي.
  9. تأكد من صحة البيانات الرغبات والمستندات ثم الموافقة على الشروط.
  10. إرسال نموذج للوازرة.
  11. طباعة نموذج التأكيد.

قائمة التخصصات المطروحة تتيح للمستخدم التعرف على اشتراطات القبول بكل جامعة ومتطلبات ذلك، وهي أيضاً موشحة على الروابط المدرجة بعالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *