أشارت الإخبارية السعودية إلى تدشين مشروع النقل العام في منطقة تبوك، وذلك بحضور سمو الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير المنطقة، ويعد أول مشروع نقل عام في المملكة يضم 25 % من الحافلات الكهربائية الصديقة للبيئة ضمن أسطوله، ويهدف لتطوير البنية التختية وتحسين جودة الحياة في المدن والمحافظات بالمنطقة، وهو من المشاريع الخدمية الهامة التي سيتاح استخدامها أمام المواطنين والمقيمين والزائرين.

أوضح أمين منطقة تبوك المهندس حسام اليوسف، أنه جاري الانتهاء من بعض المشاريع خلال ما تبقى من العام الجاري بخلاف المخطط تنفيذه العام الُقبل، حيث تصل التكاليف لتلك المشاريع الخدمية إلى حوالي مليار و 7 مائة ريالا، وغالبية نوعيتها ترتكز على مشاريع البنى التحتية، مثل تصريف مياه الأمطار، وذلك نظراً لطبيعة منطقة تبوك

أضاف أنه في إطار الحفاظ على البيئة ضمن مشروع النقل العام، وسيكون 25 % من هذا المشروع ستكون وحدت تسير بالطاقة الكهربائية، وهي الحالة الأولى لتنفيذ هذه الشق، مما يقلل من الانبعاثات الكربونية، وستعود تلك المشاريع بالعديد من المزايا للمواطنين والمقيمين، وتثري حياتهم بخلاف الفائدة الغير مباشرة مثل طرح فرص العمل الشاغرة.

مسارات النقل العام في تبوك

بيّن “اليوسف” إلى انه قد تم اختيار 4 مسارات رئيسية في منطقة تبوك، وهي تغطي أهم النقاط التي بها كثافة حركة، مثل المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية، والأماكن الترفيهية وقد تم مراعاة تغيير الحركة الترددية بين الصيف والشتاء، وأوقات الذروة مما يقلل الاختناقات.

من جانبه أشار الدكتور ريان الحازمي المشرف العام على قطاع نقل الركاب في الهيئة العامة للنقل؛ أن مشروع النقل العام في تبوك باستخدام الحافلات، سوف يغطي 4 مسارات بتشغيل حوالي 30 حافلة، وسوف يتضمن 106 نقطة توقف، لتغطية مدن ومحافظات منطقة تبوك على مدار 18 ساعة يومياً.

  • المسار الأول يصل طوله إلى 34.5 كم وعدد المحطات 30 محطة وأبرز الأماكن التي يخدمها، جامعة تبوك، والبريد والخطوط السعودية.
  • المسار الثاني يصل طوله إلى حوالي 43.8 كم متر وبعدد محطات توقف 27 محطة، ويهدم المطار ومستشفى الملك خالد العسكرية، والمدينة العسكرية، والجوازات وغيرها.
  • المسار الثالث بطول 21.7 كم وعدد المحطات 27 محطة، ومن أبرز الأماكن التي سيمر بها، إمارة منطقة تبوك.
  • طول المسار الرابع 28.1 كم وبعدد محطات 22 محطة توقف.

وقد نشرت إمامة منطقة تبوك مخطط لتوضيح مسارات مشروع النقل العام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 4 =