أعلن اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية في إفريقيا “الأونكا”، فوز مصر بتنظيم دورة الألعاب الإفريقية لعام 2027، وذلك بعد أخر تنظيم حظيت به القاهرة لهذه المسابقة منذ عام 1991، وقد تلقي رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية “هشاك حطب” مساء امس الإثنين الموافق 4 ديسمبر 2023 خطاب رسمي يفيد بهذا الشأن تضمن الموافقة على منح الدولة المصرية حقوق التنظيم لهذا الحدث الرياضي الهام.

أشارت الأونكا في خطابها إلى تقديريها وثنائها على الدولة المصرية وقيادتها السياسية وعلى رأسها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرة لدعمها الكامل نحو سعي مصر تنظيم دورة ألعاب أولمبية عالمية لنسخة عام 2036، وأن تكون أول دولة على مستوى القارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط التي تتخذ أولى الخطوات في هذا الشأن أو التوجه لاستضافة الأولمبياد العالمي.

جدير بالذكر أن مصر كانت قد نظمت دورة الألعاب الإفريقية 1991، وحققت مصر الفوز بلقب الدورة لعدد 7 مرات على مستوى الدورات التي أقيمت حتى الآن، وكانت وزارة الشباب والرياضة قد تقدمت بطلب رسمي لتنظيم أولمبياد أفريقيا 2027، وهو الطلب الذي حظي على الموافقة بالفعل.

من جانبه أوضح المهندس هشام حطب عبر برنامج “الماتش” على قناة صدى البلد، أن مصر لديها القدرة على تنظيم أكبر البطولات الدولية على مستوى جميع الألعاب الرياضية، لما تمتلكه من بنية تحتي وإمكانيات وقدرات بشرية، وستكون دورة ألعاب إفريقيا 2027 بمثابة إعداد مسبق لاستضافة دورة 2036، كما أنها ستكون هي البطولة المؤهلة للمشاركة في أولمبياد “لوس أنجلوس” 2028.

أضاف حطب أنه عقب الاجتماع الذي عُقد في مصر خلال شهر سبتمبر 2023 بحضور رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وبعد زيارته للمنشآت الرياضية المصرية وعلى رأسها القرية الأوليمبية بالعاصمة الإدارية، فقد قام رئيس الأولمبية الدولية بتقديم عرض إلى فخامة الرئيس السيسي، يُطالب فيه استضافة مصر لدورة 2036.

تحدث كذلك على أنه خلال الفترة القادمة سيتم تحديد أماكن استضافة المنافسات الأولمبية الإفريقية، وهناك دورة العديد من البطولات التي ستقام خلال الفترة القادمة على المستوى القاري والدولي والتي سيتم المشاركة بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × خمسة =