أشارت منصة قوى إلى الإجراء الواجب على صاحب المنشأة اتباعه في حالة انقطاع العامل عن العمل، من خلال تفاعلها ما استفسارات ترد لحساب العناية بالعملاء، حيث أكدت المنصة على أنه يجب إخبار الموظف في حالة الرغبة بتقديم طلب الانقطاع عبر خدمتها الإلكترونية، كما أنه سوف تصل رسالة نصية من المنصة للموظف بخصوص هذا الطلب، بغية التنبيه حتى يتثنى له اتباع التعليمات.

أوضحت المنصة ما يجب على العامل الوافد الالتزام به في حالة تقديم صاحب منشأة بلاغ نحو انقطاع العامل عن عمله، من خلال دليل إلكتروني يمكن الرجوع له عبر الرابط الرسمي لـ منصة قوي الرقمية، حيث شمل الدليل التعريف بالخدمة، والفئات المستفيدة وشروط تقديم طلب الانقطاع، ومدى إمكانية التراجع عن التبليغ، وما يجب على الموظف فعله في حالة إن انقصت مهلة السماح والتي قدرها 60 يوماً.

الانقطاع عن العمل

أضاف مختصين في الموارد البشرية أنه بالنسبة للعامل الذي يتغيب عن عملة لمدة 15 يوم متتاليين، أو 30 يوماً منقطعين؛ ففي هذه الحالة يحق لصاحب المنشأة رفع تبليغ انقطاع العامل عن العمل عبر منصة قوى الإلكترونية، عقب التحقق يتم استبعاد المتغيب، ويتاح له في هذه الحالة نقل خدماته لمنشأة أخرى، أو طلب الخروج النهائي من المملكة وذلك خلال مهلة زمنية قدرها 60 يوماً.

بيّنت قوى أن الخدمة تمكن المنشآت من إنهاء العلاقة التعاقدية بسبب الانقطاع العمل وفق تحقق الضوابط التالية:

  • الخدمة متاحة للعمالة الوافدة.
  • أن لا يكون للعامل عقد ساري في قوى أي يكون منتهي أو لا يوجد عقد. (وهذا الشرط يعكس مدى أهمية توثيق عقود العمالة الوافدة)
  • يجب أن تكون رخصة العمل بالنسبة للعامل سارية المفعول لأكثر من 60 يوم.
حالة انقطاع العامل عن العمل
انقطاع العامل عن العمل

من جانبها استعرضت منصة قوى كيفية التبليغ عن انقطاع عامل عن عمله، والضوابط الحاكمة لها، حيث تقوم وزارة الموارد البشرية بدراسة البلاغ لاتخاذ القرار المناسب، وفي حالة القبول تتحول حالة العامل إلى منقطع عن العمل، وذلك بناءً على تحديثات ضوابط الانقطاع التي صدرت منذ أكتوبر 2022.

انقطاع العامل عن العمل
الانقطاع عن العمل

جدير بالذكر أن الجوازات السعودية كانت قد حددت صلاحية تأشيرة الخروج النهائي بمدة 60 يوم، ويشترط للحصول عليها أن تكون هوية مقيم سارية المفعول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × خمسة =