كشفت التأمينات الاجتماعية في المملكة عن الإجراء المتبع في حالة فصل الموظف دون التوقيع على إشعار، وكيفية تعديل سبب الاستبعاد من خلال بوابة التأمينات أون لاين، إن كان سبب استبعاد الموظف الذي تم تسجيله من قبل صاحب العمل غير صحيح، وذلك على حسب ما نشرته جريدة المدينة في عددها الصادر بتاريخ 27 نوفمبر 2023، والتي نوهت فيها عن ضوابط صرف منفعة نظام التعطل عن العمل “ساند”.

أوضح حساب “العناية بالعملاء”؛ التابع إلى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، كيفية تقديم طلب تعديل سبب الاستبعاد إن كان ما قام صاحب العمل بتسجيله على البوابة الإلكترونية عير صحيح، وذلك على حسب الحالات المتنوعة التي قد ينتج عنها تعليق أو إيقاف الصرف للمستحقات لموظف بالقطاع الخاص، كما يسري ذلك بناءً على ما جاء في المادة 80 .

كيفية تعديل سبب الاستبعاد

أتاحت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية خدمة تمكن المشترك من تقديم طلب تعديل سبب الاستبعاد إلكترونياً، وذلك في حالة ما إذا كان السبب مُسجل بشكل غير صحيح في النظام، علماً بأن الخدمة مجانية، ويمكن كذلك لصاحب العمل تنفيذها والتعديل، وحول خطوات تقديم الطلب فهي على النحو المبين أدناة.

  1. تسجيل الدخول عبر خدمة النفاذ الوطني على بوابة التأمينات أون لاين.
  2. من بوابة الخدمات الإلكترونية يتم احتيار خدمات الأفراد.
  3. خدمة تعديل سبب الاستبعاد.
  4. بدء الخدمة ثم النقر على عبارة التسلسل الزمني للاشتراكات.
  5. اختيار الفترة المراد التعديل عليها.
  6. اختيار تعديل مدة الاشتراك
  7. تحديد نوع الطلب وهو “تعديل تاريخ استبعاد موظف”.
  8. تعبئة البيانات المطلوبة.
  9. التأكيد على الإقرار وإكمال باقي متطلبات الطلب ورفع المستندات التي توضح السبب الصحيح للاستبعاد إن اقتضت الحاجة لذلك.
تعديل سبب الاستبعاد
طريقة تعديل سبب الاستبعاد

مدة تنفيذ الخدمة 30 يوم عمل كما أن الفئة المستفيدة منها هم المشتركين، وهناك دليل للمستخدم يمكن الإطلاع علية حيث يتيح كافة التفاصيل لتسهيل تنفيذ الإجراء.

ضوابط منفعة التعطل عن العمل “ساند”

جدير بالذكر أن الهيئة تتيح للعاطلين عن العمل من مشتركيها من فقدوا وظائفهم لأسباب تكون خارجة عن إرادتهم؛ التقديم بطلب صرف منفعة ساند “برنامج التعطل عن العمل”، وذلك في حالة انطباق الشروط التي يُعمل بها في هذه الحالة، والضوابط تشمل:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • ألا يكون مفصول من العمل بسبب راجع إليه.
  • توفر مدد الاشتراك التي تؤهل لاستحقاق.
  • ألا يكون له دخل من عمل أو نشاط خاص.
  • أن يكون قادر على العمل، ولا يكون ترك العمل بمحض إرادته.
  • أن لا يكون قد بلغ سن 60 عام.

أضافت أنه يجب تقديم طلب دعم ساند خلال مدة 90 يوم من تاريخ ترك العمل، ويجب الالتزام في عملية البحث عن عمل بكل نشاط وجدية، والالتزام بالتدريب الذي يقوم صندوق تنمية الموارد البشرية بتحديده.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − خمسة =