أشار برنامج التتمية الريفية إلى مدة دارسة طلب مستفيد برنامج ريف من وقت التقديم، كذلك توضيح المناطق التي يشملها الدعم على مستوى المملكة، جاء ذلك في توضيحات صدرت عن حسابات دعم المستفيدين عبر منصات التواصل الرسمية للبرنامج، في إطار نشر التوعية بألية وضوابط الاستحقاق، وكيفية الاستفادة من الدعم الذي يقدمه البرنامج للفئات المستهدفة من العاملين بهذا القطاع الحيوي في المملكة.

أشار برنامج ريف إلى أن دعم برنامج التنمية الريفية المستدامة يقدم الدعم لجميع المناطق بالمملكة العربية السعودية، وذلك على حسب القطاعات والأنشطة التي يتم استهدافها بكل منطقة، وكان البرنامج قد نشر عدد من التنويهات عبر حساباته الرسمية، وتوضح قطاعات الاستهداف بكل منطقة.

ما هي مدة دراسة الطلب لمستفيد ريف

أوضح الدعم الفني ببرنامج التنمية الريفية المستدامة، أن فترة أو مدة دراسة طلب مستفيد برنامج ريف تصل إلى 90 يوماً، وذلك من تاريخ تقديم الطلب أو إنساؤه عبر القنوات الرسمية للخدمة، وفي حالة ما تجاوز الطب تلك المدة فيمكن للمستفيد مراجعة الفرع الذي يتبع منطقته.

أشار برنامج ريف في العديد من التوضيحات إلى الميز النسبية لك منطقة، والمنتجات التي يتم دعمها، حتي يوضح ألية الاستفادة من الدعم والمقدم لمن تنطبق علية شروط الاستحقاق، ويجتاز نتائج الأهلية.

بعض القطاعات المستهدفة بدعم برنامج التنمية الريفية

حدد برنامج ريف القطاعات الزراعية المستهدفة لعدد من المدن أو المناطق السعودية وذلك على حسب الميز النسبية للدعم الريفي لكل قطاع، والتي منها ما يلي:

  • منطقة مكة المكرمة المستهدف بها: المحاصيل البعلية وتشمل الذرة والدخن والسمسم و الحبحب، والعسل، والورد والفواكه.
  • منطقة عسير: العسل، الفواكه، المحاصيل البعلية، الورد، البن.
  • منطقة الباحة: العسل، الورد، البن، المحاصيل البعلية، الفواكه.
  • المنطقة الشرقية: المربيات المنتجة من الفواكه المحلية، الخل، تحفيف الفواكه المحلية، دبس التمور المحلية.
القطاعات المستهدفة والميز النسبية
بعض القطاعات المستهدفة والميز النسبية ببرنامج ريف
  • الميز النسبية بمنطقة الرياض: الحرف اليدوية من الثروة الحيوانية، الخل، تجفيف الفواكه، المربيات، منتجات سعف النخيل، مخلفات النبات والروث الحيواني، الحيازات الصغيرة والمتوسطة منتجات النحل والعسل.
  • الميز النسبية بمنطقة تبوك: مصنوعات ومنتجات الجلود ( المناطق الساحلية فقط، منتجات الصدف، صناعة أدوات الصيد والشباك، إنتاج الأسماك المجففة المالح، منتجات الفواكه، مخلفات النبات والروث، منتجات العسل والنحل، الحيازات الصغيرة والمتوسطة.

جدير بالذكر أنه يمكن الإطلاع على القطاعات المستهدفة والنسب النسبية لجميع المناطق والمدن في المملكة عبر بوابة ريف، كما يمكن تقديم طلب الاستفادة بعد مراجعة الشروط والضوابط، واستيفاء متطلبات التقديم.

المقصود بمصطلح القيمة المضافة

أوضج برنامج ريف أن القيمة المضافة الأسر المنتجة (القيمة المضافة) هي كل فرد يقوم بممارسة نشاط اقتصادي يعمل على إضافة قيمة أكبر على المنتجات الزراعية التي يتم إنتاجها محلياً، عن طريق التحويل والإنتاج، مما ينتج عنه رفع قيمة السلع الزراعية الأولية والتي ينتج عنها زيادة المساهمة في المنتجات الوطنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 2 =