أعلنت وكالة الفضاء السعودية عن استقطاب استثمار نوعي، عقب الإعلان عن قيام شركة “Aspace” الصينية بالعمل على إنشاء مصنع للأقمار الصناعية المتقدمة، وسوف تصل قيمة الاستثمارات المتوقعة في هذا المشروع إلى حوالي مليار ريال سعودي، وسوف يتضمن مجالات البحث والتطوير، بجانب صناعة الأنظمة والمكونات الفرعية حتى الوصول لعملية الإنتاج النهائية للأقمار.

أوضحت الوكالة أنه في إطار تعزيز قدرات الفضاء في المنطقة، فسوف تعمل الشركة الصينية على الاستفادة من موقع المملكة الجغرافي، وسيتم الاستثمار في الأقمار الصناعية المتقدمة والتي أصبحت تمثل حوالي 70 بالمائة من سوق الفضاء، مما سينعكس على تعزيز دور المملكة وقدراتها في تصنيع تلك النوعية من الأقمار.

أشار المهندس عبد الله بن عامر السواحة رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية، أن تنفيذ هذا الاستثمار يعد من الخطوات الهامة تجاه تعزيز التنافسية وترسيخ لمكانة المملكة كونها منصة إقليمية لجذب التقنيات والاستثمارات في مجال الفضاء، والذي ينمو بخطوات متسارعة، كما أن القيادة الرشيدة للملكة وبدعمها للحراك الذي حدث في مجال الفضاء فهو يعد رافد أساسي لدعم وتنويع الاقتصاد.

أول رخصة استثمار في مجال الأقمار الصناعية

أضاف أن ذلك سوف يعمل على تنمية القدرات والمواهب للكوادر الوطنية في إتقان تقنيات الفضاء المتقدمة، كما أثني وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح على على حصول شركة “Aspace” على أول رخصة استثمار في مجال الأقمار الصناعية، ووصف ذلك بانها تعد النواة الأولى لقيام المملكة بالاستثمار في هذا المجال الهام، الذي يعد المجالات التي لها مستقبل واعد على المستوى العالمي.

أكد على أن تلك الخطوة سوف تفتح الباب أمام العديد من الشركات للاستثمار في المملكة، في ظل النهضة التي تتم على مختلف الأصعدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + سبعة عشر =