أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان دليل تغطية المباني تحت الإنشاء في المملكة، مشيرة إلى أن هذا الإجراء يأتي في ضوء سعي الوزارة نحو الحد من التشوه البصري، وللتوعية حول الضوابط والاشتراطات البلدية والتنظيمية التي يجب مراعاتها في أماكن تنفيذ الأعمال الإنشائية داخل المدن السعودية، لتحسين المشهد الحضري بما يتوافق ومستهدفات رؤية 2030.

أوضحت الوزارة أنها تعمل على توفير بيئة عمرانية صحية ومستدامة، والارتقاء بجودة الحياة ومعالجة التشوهات البصرية التي قد تحدث أثناء مرحلة الإنشاء، وقد أشارت الوزارة في دليل تغطية المباني الإنشائية، إلى نطاق التطبيق، مع توضيح لبعض المصطلحات والمفاهيم التي جاءت في الدليل.

نطاق تطبيق دليل تغطية المباني تحت الإنشاء

بيّن في الدليل أن نطاق التطبيق سيكون على المباني تحت الإنشاء (سواء كانت تجارية أو حكومية)، التي تقع على الشوارع التجارية الصادر لها رخص بناء، وفق التفاصيل المعمارية والفنية التي سين توضيحها في الدليل، كذلك تم الإشارة إلى أن التغطية يجب أن تكون لكامل المبني من الخارج بنسيج من الشباك مصنوعة من مادة البوليستر أو البولي إيثلين عالي الكثافة بما يتوافق مع المواصفات والمقاييس السعودية، ويكون النسيج ذات لون موحد.

أوضح الدليل أن شباك التغطية يجب أن تكون خارج السقالات التي تحيط بالمبنى من الخارج، كي يتم عزل منطقة الأعمال عن الشارع، كي يتم توفير الحماية للعاملين والمارة من الأعمال الإنشائية ومعالجة التشوه البصري في الشوارع التجارية بالمدينة، كمت تم توضيح حالة التغطية الجمالية والتي يتم استخدما فيها نسيج ذات صور ورسومات جمالية، وللتوضيح تم عرض أمثلة لذلك.

منح الدليل المباني القائمة تحت الإنشاء بعد إصدار رخصة البناء، مهلة زمنية قدرها 6 أشهر للتنفيذ، تحتسب تلك المهلة من تاريخ اعتماد الدليل، وقد تم إلزام المكتب الهندسي المصمم بإضافة نوع تغطية البناء ومواصفاته وذلك أثناء إعداد المخططات والرسومات التي تخص المبنى، وقد تم الإشارة لكيفية الوصول للدليل من خلال الحسابات الخاصة بالوزارة على مواقع التواصل.

  • الدليل (https://www.momrah.gov.sa/sites/default/files/2023-03/qrar-dlyl-tghtyt-almbany_2.pdf).

الإطلاع على دليل تغطية المباني من موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية، حيث يمكن الإطلاع على تفاصيل المتطلبات الإنشائية والفنية والنطاق المكاني لتطبيق التغطية الموحدة ومتطلبات السلامة والحماية من الحريق، والأحكام العامة الواجب مراعاتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 2 =