أوضحت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة، مدى تأثير وثيقة العمل الحر على المعاشات بمختلف أنواعها، سواء كانت معاشات المتقاعدين، أو المعاشات الضمانية والإعانات الاجتماعية التي يتحصل عليها المستحقين من الفئات المجتمعية، وذلك من خلال ما صدر عن عناية العملاء في التفاعل ما الاستفسارات التي عادة ما ترد بخصوص هذا الشأن وحتى لا تتعارض الوثيقة مع اشتراطات الحصول على المعاشات أو الإعانات الاجتماعية وفق سياسات الأهلية والاستحقاق بكل برنامج.

أشارت الهيئة إلى أن وثيقة العمل الحر تعد وثيقة معتمدة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتتيح لمستفيدها الاشتراك في عدد من الأنشطة، وبالتالي ممارسة العمل بشكل مستقل في النشاطات التي أقرتها الوزارة ويمكن الإطلاع عليها من خلال بوابة العمل الحر.

تأثير وثيقة العمل الحر على معاش التأمينات

بيّنت التأمينات الاجتماعية أن وثيقة العمل الحر لا تؤثر على صرف المعاشات، وأوضح حساب عناية العملاء التابع للمؤسسة بعض التفاصيل من خلال تفاعله من استفسار أحد المواطنين حول مدى تأثير الوثيقة على استحقاقه عن معاش والده وكان الرد كما هو مرفق أدناة.

الاستفسار كان حول المستفيد من معاش التأمينات للوالد كواريث، في حالة ما أقدم على طلب إصدار وثيقة عمل حر، هل ينقطع عنه معاش التأمينات أو ينقص، فكان الرد امه يحق للوريث الجمع بين الاستحقاق من المعاش والدخل عن العمل في حدود 3 ألاف ريال، وإذا ما تجاوز الدخل هذا المبلغ فيتم إيقاف النصيب من المعاش، ثم تو وتوضيح الاستفسار بأن المقصود هو وثيقة عمل حر وليس وظيفة، فكان الرد؛ أن وثيقة العمل الحر لا تؤثر على استحقاق المعاش للمستفيد في نظام التأمينات الاجتماعية.

تأثير وثيقة العمل الحر على معاش التأمينات
مدى تأثير وثيقة العمل الحر على معاش التأمينات

وثيقة العمل الحر ومعاش الضمان

جدير بالذكر أن وزارة الموارد البشرية وعير حسابات خدمة العناية بالمستفيدين والعملاء، كانت قد أكدت على أن وثيقة العمل الحر لا تؤثر على استحقاق معاش الضمان الاجتماعي المطور الجديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + إحدى عشر =